البث المباشر

مسؤول سوري: يجب عولمة الأعمال الفنية الإيرانية في مجال المقاومة

الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 18:03 بتوقيت طهران
مسؤول سوري: يجب عولمة الأعمال الفنية الإيرانية في مجال المقاومة

قال مدير معهد القدس الدولي للفنون في سوريا: إن تطور دور السينما الإيرانية لافت للنظر، لكن الأعمال الفنية الإيرانية في مجال المقاومة، يجب أن يكون لها حضور فاعل وملحوظ عالميًا ودوليًا.

والتقى الوفد الفني السوري الذي يضم مجموعة من المدراء البارزين لهذا البلد والذين سافروا إلى إيران بدعوة من مؤسسة فنون الثورة الإسلامية ، في اليوم الثاني من إقامتهم في بلدنا، التقوا بمديري منظمة سورة السينمائية واطلعوا خلال الزيارة على عملية إنتاج وتوزيع الأعمال الفنية في هذا المجال.

 

دورة كاملة للإنتاج والتوزيع

وقال رئيس مركز الرسوم المتحركة في منظمة سورة السينمائية "أمير رضا مافي" في هذا اللقاء: إن منظمة سورة السينمائية ، مسؤولة عن إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والرسوم المتحركة.

وأشار إلى أن منظمة سور ة لديها 65 دار سينما وأضاف: لدينا دورة كاملة للإنتاج والتوزيع و قسم التوزيع يخدم جميع دور السينما الإيرانية.
 

تطور دور السينما الإيرانية لافت للنظر

وقال مدير معهد القدس الدولي "خلف المفتاح": لم نكن نعلم بالتطرق إلى المقاومة في الإنتاج الثقافي الإيراني. يجب أن تستمر هذه اللقاءات والتعاون حتى تصل قضايا المقاومة إلى آذان الجميع في العالم.

وأضاف: الوضع المتقدم للسينما الإيرانية لافت للنظر. لكن الأعمال الفنية الإيرانية ، لا سيما في مجال المقاومة ، يجب أن يكون لها حضور فاعل وملحوظ عالميًا ودوليًا.

كما صرح رئيس منظمة سورة للسينما حميد رضا جعفريان في هذا اللقاء أن قسم الفن في المؤسسة له تاريخ يمتد لأربعين عاما وكان قسم الأفلام في سورة أحد الركائز الأساسية .

وقال: في منظمة سورة للسينما نولي اهتماما خاصا بالركائز الثلاث للإنتاج والتوزيع والتمكين وهذا يعني أيضًا رعاية الشباب وصانعي الأفلام في الدولة.

وتابع جعفريان: في قسم التوزيع نحاول الوصول إلى جمهورنا بشكل فعال. لهذا السبب لدينا شبكة لتوزيع الآثار .

 

ثلث دور السينما في البلاد تابعة لـ "سورة"

وقال رئيس منظمة سينما السورة: اليوم بحوزتنا ثلث دور السينما في البلاد والتي تديرها هيئة تحت قيادة منظمة السينما و لدينا 170 صالونا في البلاد وسنزيدها الى 220 صالون مع نهاية العام.

وأضاف: في مجال السينما والتوزيع نرسل الأفلام إلى المهرجانات ونعرضها في دور السينما كما ننشرها على المنصات. نقدم أيضًا أعمالًا سينمائية في المهرجانات الدولية.

وقال رئيس منظمة سينما السورة في إشارة إلى تطبيق لوبتو للرسوم المتحركة: بالإضافة إلى إنتاج هذه الرسوم المتحركة، قمنا بعمل مسارح بشخصيات هذا العمل وكذلك في مجال صناعة الدمى. يجب أن نذكر أيضًا أن هذه المجموعة من الأنشطة يتم إجراؤها أيضًا لمنتجات السينما الأخرى في البلاد وعلى سبيل المثال فيلم "حالة المهدي" الذي تم بثه في وقت سابق هذا العام لم يكن من اعمالنا، لكننا كنا مسؤولين عن توزيعه وبثه.

وتحدث عن قسم الإنتاج في مؤسسة سورة للسينما وقال: لا تقتصر إنتاجاتنا على الإنتاج السينمائي فحسب، بل تشمل جميع الإنتاجات. ومركز إنتاج المسلسلات ومركز إنتاج الرسوم المتحركة ومركز الأفلام الوثائقية ومركز إنتاج الأفلام القصيرة هم المسئولون عن هذه الإنتاجات.

وأضاف جعفريان: في قسم الإنتاج، يتم احترام رأي الجمهور والاهتمام بأذواق الناس وطلباتهم والمواضيع الشائعة في الفضاء الافتراضي والإحصائيات التي تأتي إلينا من استطلاعات الرأي العام تساعدنا في مواصلة عملنا.

 

سوريا هي أرض الفن

وقال رئيس مركز الانتاج السينمائي في منظمة سورة السينمائية محمد ساسان في هذا اللقاء: سوريا ارض الفن ويمكن اعتبارها مهد الحضارة الفنية وأعرب عن أمله في أن يؤدي هذا الاجتماع إلى مزيد من التعاون المشترك.

وعُرض فيلم "أخت الرضا" ، الذي لم يُطرح بعد للجمهور وانتجته مؤسسة سورة السينمائي، أمام الفريق الفني السوري. ويتناول هذا الفيلم جزءًا من حياة السيدة معصومة (س) ابنه الإمام موسى الكاظم (ع) وهجرتها من المدينة المنورة إلى إيران لمقابلة أخيها الإمام الرضا (ع).

وبحسب هذا التقرير فقد حضر لقاء اليوم خلف المفتاح مدير معهد القدس الدولي والسيد قسام غانم رئيس اتحاد سورة للفنون البصرية والسيد عبد المعطي رئيس اتحاد الفنون البصرية الفلسطينية في سوريا والسيدة ريم قبطان مركز الخط العربي في سوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة