البث المباشر

رئيسة البرلمان الأوروبي تدعو إلى تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى

الخميس 9 فبراير 2023 - 22:06 بتوقيت طهران
رئيسة البرلمان الأوروبي تدعو إلى تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى

دعت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، دول الاتحاد الأوروبي إلى تزويد أوكرانيا بمنظومات صاروخية بعيدة المدى ومقاتلات.

وشددت ميتسولا، خلال لقائها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصل إلى بروكسل اليوم لحضور قمة الاتحاد الأوروبي، على ضرورة أن تدرس دول الاتحاد الأوروبي تقديم منظومات صاروخية بعيدة المدى ومقاتلات لأوكرانيا "للدفاع عن الحرية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنّ المجلس الأوروبي وافق على تقديم حزمة مساعدات جديدة إلى أوكرانيا بقيمة إجمالية تصل إلى 545 مليون يورو.

وأوضح أنّه بالإضافة إلى حزمة المساعدات الجديدة، يصل إجمالي المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا إلى 3.6 مليارات يورو.

وطالب زيلينسكي، أمس الأربعاء، حلفاء بلاده بتسليم طائرات مقاتلة "في أقرب وقت ممكن" لصد قوات روسيا، بعد أن قدّم الطلب نفسه في لندن خلال مستهل جولة أوروبية مفاجئة.

ومطلع هذا الشهر، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية تقديم مساعدات أمنية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 2.2 مليار دولار، من أجل تعزيز قدرة القوات الأوكرانية لمواجهة الجيش الروسي، مشيرةً إلى أنّ المساعدات ستتضمن وحدتي دفاع جوي من طراز HAWK، وصواريخ موجهة دقيقة، وقدرات دفاع جوي حيوية، وصواريخ تقليدية عادية، وأخرى بعيدة المدى.

وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أنّ العالم قد يكون متّجهاً نحو "حرب أوسع"، في وقت تتزايد "مخاطر التصعيد" في أوكرانيا.

وقال غوتيريش إنّه يخشى أن يكون العالم يَمضي قُدُماً نحو حرب أوسع، وأنّه "يفعل ذلك بكامل وعيه".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة