البث المباشر

الطبيعة الخلابة في شلالات ايران

الأحد 8 يناير 2023 - 09:58 بتوقيت طهران
الطبيعة الخلابة في شلالات ايران

تعتبرالشلالات من اجمل مناطق ايران السياحية. تتجلى وتفتخر ملف السياحة الايرانية بمنظر شلالاتها الخلابة.

شلال مارگون

 

الإرتفاع: 70 متراً

يقع هذا الشلال في محافظة فارس بالقرب من مدينة سبيدان السياحية وتُعد من اجمل شلالات غرب آسيا (الشرق الاوسط). تَشَكَلَ الشلال من عدة آلاف من العيون التي تنحدر وتتدفق مياهها على شكل هذا الشلال من حائطٍ صخريٍ شاهق والشلال نفسه يُعَد مورداً لنهرٍ في المنطقة.

شلال كبودوال

الإرتفاع: 15 متر

ينفرد هذا الشلال بكونه الوحيد من النوع العشبي في ايران. بفضل الخدمات السياحية المجاورة له، تُعد من افضل المعالم السياحية الطبيعية في محافظة جلستان الايرانية. ينبع الشلال من السهول الشمالية لجبل هارون من ارتفاع 1780 متر تقريباً بمياهٍ صافية قابلة للشرب.

الوصول الى هذا الشلال يتم من خلال الذهاب الى حديقة برية ويستغرق الوصول اليه حوالى 20 دقيقة مشياً من الحديقة خلال طريقٍ الغابى المُشجرٍ الجميل. خلال السير من الحديقة الى الشلال ستُبهركم المناظر الخلابة من الأشجار والأنهار بالجسور الخشبية الممتدة عليها.

الشلال الثلجي

الإرتفاع: 12 متراً

الموقع: يقع في الواجهة الجنوبية لجبال دماوند في مازًندَران على ارتفاع 5100متر.

يتراوح إرتفاع الشلال مابين 7 الى 12 متر، بحيث يكون مثلجاً في أغلب ايام السنة ماعدا بعض الايام في فصل الصيف حيث تمر من جواره المياه بشكل نهر خفيف؛ فلذلك اشتهر الشلال بالثلجي. تَكَوَن الشلال علي هيئة ثلجية بفضل الحفرات الثلجية في اعلاه، حيث أنه عند الذوبان في فصل الصيف ينشئ النهر الجاري بجوار الشلال الثلجي.

شلال شاهاندشت

الإرتفاع:51متراً

الموقع: قرية شاهاندشت، 655كيلومتر من مدينة آمُل، ويقع على الكيلومتر ال96 في طريق هراز.

يعتبر شلال شاهاندشت اكبر شلال في محافظة مازندران وقد سُجلَ اسمه ضمن قائمة المعالم الطبيعية للدولة. تقع قلعة مَلِك بَهمَن او (ملكة القلاع) في اعلى الشلال والتى كانت تسمى في سابق الازمان بقلعة فِرِشتِه.

شلال لاتون

الإرتفاع: 105 مترا

الموقع: محافظة جيلان، 155 كيلومترجنوباَ من مدينة آستارا

يعتبر شلال لاتون، الشلال الأكثر ارتفاعاَ في ايران. يبتعد 6 كيلومترات عن قرية (كوته كومه) ويستغرق وصوله 3ساعات سيرا من القرية.خلال السير وصولاً الى الشلال و يزداد الإرتفاع حوالى 750 متراً.

شلال بيشه

الإرتفاع: 58متراً

الموقع: يقع الشلال ضمن محافظة لُرِستان في مدينة دودود، بالقرب من سكة الحديد.

يعتبر شلال بيشه من اجمل معالم الطبيعية في محافظة لٌرِستان على بعد 65 كلم.من مركز المحافظة (مدينة خُرِم آباد) في سهول جبال زاجرُس. تُجاور منطقة الشلال بأماكن إقامة للسواح التي تتضمن 177عدد من البلاجات، ال7مخيمات، مركز دوريات الأمن، مركز إتصالات، اسواق شعبية، مركز للكهرباء، مركز للمياه ومستوصف.

شلال آب سِفيد

الإرتفاع: 70 متر

الموقع: 900كيلومتر من مدينة أليگودرز. الطرق الوحيدة للوصول اليه، تكون عن طريق قرى قليان وكاكلستان.

اشتهر شلال آب سفيد بعروس شلالات ايران في محافظة لُرستان.

شلال نوژيان (نوجيان)

الارتفاع: 95 متراً

الموقع: 388كيلومتراً من جنوب شرق مدينة خُرَم آباد في منطقة پاپي.

يعتبر من اكثر شلالات ايران ارتفاعاً الواقع في السلاسل الجبلية لمحافظة لُرِستان. يقع منتجع نوژيان البري في اعلى هذا الشلال في جبل تاف.

شلال آسياب خرابه (شلال الطاحونة)

الإرتفاع: 10 أمتار

الموقع: على حدود ايران وآذربايجان، على بعد 277 كيلومترمن هادي شهر

يعتبر هذا الشلال من اجمل مناطق ايران السياحية في محافظة آذربايجان الشرقية  وتُجاوِر منطقة أرَس الإقتصادية الحرة. قد ازداد الشلال جمالاً، تغطية حائطه الجبلي بالأعشاب والطحالب الخضراء الطبيعية. قذ سُمي الشلال بهذا الإسم، لتجاوره لآثار طاحونة مائية قديمة.

شلال شوى

الارتفاع: 85 متر

الموقع: قرية شوى بالقرب من مدينة دِزفول في سهول جبل سالن

يعتبر شلال شوى من اكبر شلالات ايران الذي ينحدر خلال سلالسل زاگرس الجبلية. بما ان السير الى هذا الشلال يستغرق وقتاً طويلا في جو محافظة خوزستان الجنوبية الحارة؛ فأفضل زمنٍ للذهاب اليه تعتبر شهور مارس وابريل من السنة.

شلال سَميرُم

الارتفاع: 35 متراً

الموقع: 1600 كيلومتر من مدينة اصفهان جنوباً وعلى بعد 35 كيلوتراً من سِميرُمعض

في بعض الاحيان من ايام السنة يصل ارتفاعه الى 70 متراً.ينبع ماءه من ينابيعٍ واقعة في المرتفعات وينحدر بشكلٍ جميل من صفحٍ صخريٍ مستوٍبشكل خلاب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة