البث المباشر

السيد السيستاني يجيب على أسئلة بشأن أعياد رأس السنة

الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 18:30 بتوقيت طهران
السيد السيستاني يجيب على أسئلة بشأن أعياد رأس السنة

أجاب سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني “دام ظله” على استفتاءات بشان الاحتفال بأعياد رأس السنة.

 

1-السؤال: هل يجوز أن نحتفل برأس السنة الميلادية؟.

الجواب: لا مانع منه في حدّ ذاته، نعم إذا كان يقترن بشيءٍ من الفساد أو ترويج الضلال لم يجز.

 

2-السؤال: هل يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم كعيد رأس السنة؟.

الجواب: يجوز تهنئة الكتابيين من يهود ومسيحيين وغيرهم ، وكذلك غير الكتابيين من الكفار ، بالمناسبات التي يحتفلون بها أمثال : عيد رأس السنة الميلادية ، وعيد ميلاد السيد المسيح (ع) ، وعيد الفصح.

 

3-السؤال: هل يجوز اتخاذ أصدقاء من غير المسلمين؟.

الجواب: يحق للمسلم أن يتخذ معارف وأصدقاء من غير المسلمين ، يخلص لهم ويخلصون له، ويستعين بهم ويستعينون به على قضاء حوائج هذه الدنيا ، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتُقسطوا اليهم إنَّ الله يحبُّ المقسطين).

إن صداقات كهذه إذا استثمرت استثمارا جيداً كفيلة بأن تعرف الصديق غير المسلم ، والجار غير المسلم ، والرفيق ، والشريك ، على قيم وتعاليم الإسلام فتجعله أقرب لهذا الدين القويم مما كان عليه من قبل ، فقد قال رسول الله (ص) لعلي (ع) : «لئن يهدى الله بك عبداً من عباده خير لك مما طلعت عليه الشمس من مشارقها الى مغاربها».

 

4-السؤال: هل يجوز تبادل الودِّ والمحبة مع غير المسلم ، إذا كان جاراً أو شريكاً في عمل أو ما شابه؟.

الجواب: إذا لم يكن يظهر المعاداة للاسلام والمسلمين بقول أو فعل ، فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبة من البر والإحسان اليه ، قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم إن الله يحب المقسطين).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة