البث المباشر

العراق.. نشاطات قرآنية وجامعة كربلاء تقيم ندوة بعنوان "جدلية المعتقد ومواجهة الفكر المادي"

الخميس 22 ديسمبر 2022 - 13:45 بتوقيت طهران
العراق.. نشاطات قرآنية وجامعة كربلاء تقيم ندوة بعنوان "جدلية المعتقد ومواجهة الفكر المادي"

استضاف المركز الوطني لعلوم القرآن التابع لديوان الوقف الشيعي في العراق، الاجتماع الدوري الرابع الخاص باللجنة القرآنية العليا في ديوان الوقف الشيعي والعتبات المقدسة والمزارات الشريفة.

واستضاف المركزهذا الاجتماع الذي عقد برئاسة مدير المركز الدكتور القارئ رافع العامري، يوم الثلاثاء 20 /12 /2022 بحضور ممثلي ومديري المراكز القرآنية في العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة.

وشهد الاجتماع مناقشة المحاور والموضوعات المدرجة في جدول أعمال الاجتماع والتي ضمت التوصيات التي تمخض عنها الاجتماع السابق الذي عقد في محافظة كربلاء المقدسة والتي تخص النظام الداخلي للجنة، فضلاً عن مجمل القضايا التي تهم الشأن القرآني في الديوان والعتبات المقدسة والمزارات الشريفة ومنها اليوم العالمي للقرآن الكريم ، وخرج المجتمعون بالاتفاق على تفعيل مهام وواجبات وانشطة اللجنة وعدد من التوصيات تمهيداً لرفعات الى معالي السيد رئيس الديوان للمصادقة عليها.

يذكر ان اللجنة القرآنية العليا المختصة في ديوان الوقف الشيعي والعتبات المقدسة والمزارات الشريفة تم تشكيلها بتوجيه من قبل السيد رئيس الديوان الدكتور حيدر حسن الشمري لإدارة شؤون العمل القرآني ويترأسها مدير المركز الوطني لعلوم القرآن، وتضم بعضويتها جميع مدراء الدور والمراكز القرآنية في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة.

محفل قرآني في حسينية أهالي الزعفرانية في بغداد

وكان المركز الوطني لعلوم القرآن التابع لديوان الوقف الشيعي قد أقام محفلاً قرآنياً في مسجد وحسينية اهالي الزعفرانية في بغداد، منطقة الزعفرانية، مساء الثلاثاء 20 /12 /2022.

والقراء المشاركون بالمحفل المبارك هم كل من القارئ رشاد كاظم المالكي، القارئ حسين هادي عويد، والقارئ حسين عوده الحميداني، ووعرافة المحفل الاستاذ ابراهيم محمد شكارة.

وشهد المحفل الذي يأتي ضمن سلسلة محافل (النور المبين) القرآنية التي يقيمها المركز ضمن خطته لعام 2022 حضوراً طيباً ضم السادة والمشايخ وجمع من المؤمنين ويبث مباشرة عبر قناة القرآن الكريم التابعة لمجموعة قنوات كربلاء الفضائية.

ندوة قرآنية بعنوان "جدلية المعتقد ومواجهة الفكر المادي"

وأقامت وحدة النشاط القرآني النسوي في دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة ندوة فكرية بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية في جامعة كربلاء بعنوان "جدلية المعتقد ومواجهة الفكر المادي" ألقاها الأستاذ حسن الجوادي بحضور الهيئة التدريسية وجمع من طلبة الكلية.

وقالت مسؤول وحدة النشاط القرآني النسوي أمل المطوري: "ضمن أنشطة وفعاليات المشروع القرآني في الجامعات والمعاهد العراقية نظمت وحدة النشاط القرآني النسوي التابعة لدار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة ندوة فكرية تحت عنوان جدلية المعتقد ومواجهة الفكر المادي قدمها الأستاذ حسن الجوادي ابتدأها القارئ مؤمل رياض بتلاوة من الذكر الحكيم".

وأضافت المطوري: "شهدت الندوة تفاعلا كبيرا من قبل الطلبة الحاضرين وتمت الإجابة على أسئلتهم حيث تطرق الجوادي إلى عدة محاور في المعتقد الديني والمادي كما بيّن إن الدين لا يواجه الحياة مطلقا وإنما يواجه الفكر المادي". 

وبينت المطوري: "وفي الختام تم تكريم المحاضر والعمادة والمنسق بشهادات شكر وتقدير من قبل دار القرآن الكريم آملين إقامة سلسلة ندوات في جامعة كربلاء".

منابر النور يشارك فعاليات العزاء الفاطمي مع وحدة علوم القرآن في جامعة واسط

وأقام مركز المشاريع القرآنيّة التابع للمجمع العلمي للقرآن الكريم في العتبة العبّاسيّة المقدّسة، مساء  الإثنين، محفل (منابر النور)، وبالتعاون مع وحدة علوم القرآن في جامعة واسط.

وجرت الفعاليات على قاعة كليّة الهندسة، بجامعة واسط، وسط حضور فاعل من قبل طلبة الجامعة ومحبي القرآن الكريم، وضمن فعاليات العزاء الفاطمي السنوي الذي يقام برعاية المشروع التبليغي للحوزة العلمية في النجف الأشرف.

أجواء المحفل المتوشّحة بالحزن في ذكرى شهادة سيدة نساء العالمين، شهدت تفاعلاً قرآنيًّا مميزًا، حيث استمع الحاضرون لتلاوات مختلفة بأصوات قرّاء المركز، حيث احتوى المحفل تلاوة القارئ كرار علي المياحي، والقارئ أحمد الجزائري، والقارئ ثامر ظاهر.

هذا وقدّم حسنين الجزائري عرافة المحفل، والذي نُقل على الهواء مباشرة على شاشة قناة القرآن الكريم، التابعة لمجموعة قنوات كربلاء الفضائية.

مشاركة قراء العتبة الحسينية في الختمية القرآنية بالصحن العباسي

وشارك قرّاء العتبة الحسينية المقدّسة في الختمة القرآنيّة المقامة في الصحن العباسي الشريف، مع قراء مركز المشاريع القرآنيّة التابع للمجمع العلمي للقرآن الكريم في العتبة العبّاسيّة المقدّسة.

حيث اشترك في ختمة يوم الثلاثاء الواقع في ٢٠/كانون الأول/٢٠٢٢م ، قراء العتبة الحسينية المقدسة وهُم:  القارئ فلاح زليف، والقارئ صلاح الشريخاني، والقارئ عبد الله زهير.

وجاءت المشاركة بدعوة من المجمع العلمي للقرآن الكريم في العتبة العباسيّة المقدّسة، وتستمر بشكل أسبوعي، ضمن برامج التعاون القرآني بينه وبين دار القرآن الكريم التابع للعتبة الحسينية المقدسة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة