البث المباشر

حماس تعقب على تصويت الأمم المتحدة تجاه حق الشعب الفلسطيني

السبت 17 ديسمبر 2022 - 13:30 بتوقيت طهران
حماس تعقب على تصويت الأمم المتحدة تجاه حق الشعب الفلسطيني

رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية عظمى على قرار يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وقالت حماس في بيان: نعد ذلك انتصارا لعدالة قضيتنا وثورة شعبنا في مواجهة الاحتلال الصهيوني الفاشي الغاشم، وندعو الأمم المتحدة وتلك الدول إلى اتخاذ المزيد من الخطوات والمواقف في دعم نضال شعبنا حتى زوال الاحتلال ونيل الحرية وتقرير المصير بإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي إن القرار اعتمد -خلال اجتماع اعتيادي للجمعية- بأغلبية 168 دولة صوتت لصالحة، بينما عارضته 6 دول وهي: تشاد، وإسرائيل، وجزر المارشال، وميكرونيزيا، وناورو، والولايات المتحدة الأميركية وامتنعت 9 دول عن التصويت (لم يذكرها).

وأضاف أن التصويت الجامع على هذا القرار يشكل ردا طبيعيا على محاولات تقويض حق الفلسطينيين في تقرير المصير، ومواجهة علنية ضد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية. وطالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أمس الجمعة بأغلبية ساحقة على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وهذه القرارات تصدر بشكل سنوي عن الجمعية العامة التي يبلغ عدد أعضائها 193 دولة، وهي غير ملزمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة