البث المباشر

300 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في البحرين خلال شهرين

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 20:04 بتوقيت طهران
300 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في البحرين خلال شهرين

رصدت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى التيارات المعارضة في البحرين، حوالي 300 انتهاك حقوقي ارتكبها نظام آل خليفة الحاكم، خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين.

وأوضحت الوفاق، في تقرير لها، اليوم الاثنين أنّ "الحدث الأبرز كان الانتخابات البرلمانية الصورية والاحتجاجات المندّدة بها، بالإضافة إلى توقيف عدد من أفراد عائلة المعتقل حسن مشيمع، بسبب اعتصامهم احتجاجًا على حرمانه المستمر من العلاج".

كما أشارت إلى تسجيل 16 حالة اعتقال من ضمنهم 4 أطفال وجميعهم ذكور، 13 منهم في شهر تشرين الأول/ أكتوبر و3 في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، وقد تمّ الإفراج عن 4 منهم.

ورصد تقرير "الوفاق" حالة استدعاء واحدة خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر بحق المواطن البحريني "علي إبراهيم العجوز"، فيما شهد شهر تشرين الثاني/ نوفمبر توقيف عدد من أفراد عائلة الناشط الحقوقي المعتقل حسن مشيمع، بعد اعتصامهم أمام منزله، وأمام مركز "كانو" الصحي، احتجاجًا على حرمان ابنهم من العلاج، رغم تدهور وضعه الصحي، ومطالبةً بالإفراج الفوري عنه.

وأوضح تقرير "الوفاق" في هذا الخصوص، أنه تمّ توقيف عائلة المشيمع واستجوابهم في مركز شرطة الحورة، ولكن لم يتمّ تحديد أسمائهم أو العدد الدقيق لهم.

وبحسب التقرير ذاته، فقد بلغ مجموع الأحكام التعسفية الصادرة في البحرين 4 أحكام، صدرت جميعها عن محكمة الاستئناف، من ضمنها حكم واحد بحق القاصر أحمد علي حبيل.

وفيما يتعلق بانتهاكات السجون، فقد وثّقت "الوفاق" 17 انتهاكًا فرديًّا، 10 منها في سجن جو المركزي، وواحد في سجن الحوض الجاف، توزّعت على الشكل التالي: 5 حالات تعذيب، 7 حالات سوء معاملة، 5 حالات حرمان من العلاج.

ورصدت "الوفاق" انتهاكًا جماعيًّا واحدًا في سجن جو المركزي، حيث تعرض المبنى رقم 5 (20 سابقًا) لحملة تفتيش عنيفة، إذ عمدت شرطة السجن إلى اقتحام المبنى وإرغام المعتقلين على الخروج للتفتيش ومصادرة بعض المقتنيات الخاصة بالصلاة والشعائر الدينية، وعلى إثر ذلك حدثت مشادة كلامية بين المعتقلين والشرطة، تطوّرت إلى حد ضرب بعض المعتقلين، ثمّ نقلهم إلى السجن الانفرادي.

ووثّقت "الوفاق"، 4 احتجاجات فرديّة في السجون؛ 3 حالات إضراب عن الاتصال، وحالة واحدة لإضراب عن الطعام في سجن جو المركزي. في حين شهدت سجون النظام احتجاجين جماعيين، الأول في سجن الحوض الجاف (إضراب عن الطعام)، والثاني في سجن جو (اعتصام في ممرات السجن).

هذا، ورصدت جمعية "الوفاق" 235 عملية مداهمة في 30 منطقة بالبحرين، أبرزها في: السنابس، جد حفص، الديه.

وسجل تقرير "الوفاق" 110 احتجاجات في 28 منطقة، أبرزها في مناطق مثلث الصمود السنابس، جد حفص، والديه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة