البث المباشر

مشروع تراثي في العتبة العباسية يتصدر خريطة مكتبة العالم

الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 22:25 بتوقيت طهران
مشروع تراثي في العتبة العباسية يتصدر خريطة مكتبة العالم

صدّر مشروع حفظ التراث الذي أطلقه قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة خريطة مكتبات العالم (IFLA Library).

وقال مدير مركز الفهرسة ونظم المعلومات في القسم السيد حسنين الموسوي "تصدّر مشروع حفظ التراث الوثائقي للعراق وفهرسته ورقمنته الذي أطلقته مكتبة ودار مخطوطات العتبة المقدسة على خارطة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA Library) بحسب تحديثه الأخير باعتباره تجربة ناجحة".

وأضاف "خارطة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات تناولت هذا المشروع، كونه عالج حتى الآن (300) ألف مخطوطة بضمنها (52) ألف نسخة إلكترونية من المخطوطات المتاحة الآن للطلاب والباحثين مع (8) الاف نسخة إضافية متوفرة في مكتبات مختلفة وفي جميع أنحاء البلاد"، مبيناً أنّه "تمكن أكثر من (460) مستخدم من الوصول إلى هذه المخطوطات ودراستها رقمياً، بفضل هذه المبادرة يمكن لطلاب الدراسات العليا العراقيين والدوليين الآن رؤية ودراسة صور هذه المخطوطات".

وتابع الموسوي "جرى تعاون بين مكتبة ودار المخطوطات العتبة المقدسة والمكتبات والمراكز المعرفية العراقية الأخرى في بناء شبكة لتبادل الخبرات"، مشيراً إلى أنّه "دُرِّب المشاركون على المعايير الدولية لترميم المخطوطات وفهرستها، إذ حضر أكثر من (200) متدرب في (20) ورشة عمل وأربع مؤتمرات متخصّصة".

و"تضمّن الموضوع الرئيسي في هذه الشهر على خارطة التراث الوثائقي، وكيف ان المكتبات تعتمد عليه لدعم التنمية فكانت فرصة لعرض مشاريع المكتبة"، وفقاً للموسوي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة