البث المباشر

بوتين يُحذر من تداعيات وضع سقف لسعر النفط الروسي

الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 14:39 بتوقيت طهران
بوتين يُحذر من تداعيات وضع سقف لسعر النفط الروسي

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس، مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، محاولة بعض الدول الغربية وضع سقف لسعر النفط الروسي، مشيراً إلى أنّ هذه الممارسات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية.

وقال بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع السوداني، وفق بيانٍ للكرملين، إنّ "محاولة عدد من الدول الغربية وضع حدود لسعر النفط الروسي تتعارض مع مبادئ علاقات السوق، ومن المحتمل أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية".

وأضاف البيان أنّ الجانبين أعطيا تقييماً إيجابياً للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار "أوبك+"، الأمر الذي يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية.

ويتمثل الهدف بالوصول إلى حدّ أقصى لسعر المحروقات الروسية، يمكن وضعه قبل دخول العقوبات الأوروبية الجديدة حيّز التنفيذ، اعتباراً من الـ 5 من كانون الأول/ ديسمبر.

والخميس، فشل وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع لهم في بروكسل، في الاتفاق على قرار للحد من ارتفاع أسعار الغاز عبر فرض سقف للسعر، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو.

وقال سيارتو، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، "إنّنا بدأنا اليوم مفاوضات بشأن تحديد سقف لأسعار الغاز، ويمكنني القول إنّ هذه فكرة سيئة، وتهدّد أمن الطاقة في أوروبا".

ويتطلّب اعتماد حد لأسعار النفط موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبحسب وكالة "بلومبرغ"، فإنّ مفاوضات الاتحاد الأوروبي، بشأن تحديد سقف أسعار النفط الروسي، وصلت إلى طريقٍ مسدود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم