البث المباشر

موسكو: أذربيجان تنتهك وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ

الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 11:29 بتوقيت طهران
موسكو: أذربيجان تنتهك وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الخميس، تسجيل انتهاك من جانب أذربيجان لنظام وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ، قرب بلدة ماجافوز، في منطقة تقع ضمن مسؤولية قوات حفظ السلام.

وجاء، في بيان الوزارة، أنه "تمّ، في منطقة مسؤولية وحدة حفظ السلام الروسية، تسجيل انتهاك واحد لنظام وقف إطلاق النار من الجانب الأذربيجاني في منطقة ماجافوز".

وأوضحت الوزارة أنّه لم تقع إصابات نتيجة الحادث. وتقوم قيادة كتيبة حفظ السلام الروسية، مع ممثلين عن الجانبين الأذربيجاني والأرميني، بالتحقيق في الحادث.

يُذكَر أنّ أرمينيا أعلنت، مطلع الشهر الحالي، إنشاء منطقة منزوعة السلاح، حول منطقة ناغورنو كاراباخ، المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان.

وفي 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عقدت أرمينيا وأذربيجان جلسة محادثات في واشنطن، برعاية الولايات المتحدة، بعد ساعات من تبادل الطرفين الاتهامات بشأن جولة قصف جديدة على طول حدودهما.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في اختتام القمة بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، في سوتشي، أنّ "القمة الثلاثية بشأن ناغورنو كاراباخ أظهرت قدرة الأطراف على الاتفاق في المستقبل".

وفي منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، تجدّدت الاشتباكات عند الحدود الأرمينية – الأذربيجانية، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين ببدء التصعيد، الأمر الذي أدّى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وخلّفت حرب خريف عام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان أكثر من 6 آلاف و500 قتيل من الجانبين، وانتهت بهزيمة عسكرية أرمينية، واتفاق سلام برعاية موسكو، إذ نشرت روسيا نحو ألفي عنصر من قوات حفظ السلام في المنطقة في أعقاب الحرب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم