البث المباشر

بدء الدورة الـ20 من مسابقة موسكو الدولية للقرآن

السبت 19 نوفمبر 2022 - 21:16 بتوقيت طهران
بدء الدورة الـ20 من مسابقة موسكو الدولية للقرآن

انطلقت أمس الجمعة 18 نوفمبر / تشرين الأول 2022 للميلاد، فعاليات الدورة العشرين من مسابقة موسكو الدولية للقرآن الكريم في مسجد جامع موسكو الكبير في العاصمة الروسية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأقيم في مسجد جامع موسكو الكبير في العاصمة الروسية، حفل افتتاح موسكو الدولية للقرآن الكريم في دورتها العشرين، والتي ينظمها مجلس شورى المفتين لروسيا، ورابطة العالم الإسلامي، وذلك تحت رعاية سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا الاتحادية.

وبعد جلسة الافتتاح التي تحدث فيها رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة "الشيخ روشان خزرات أبياسوف" الذي رحب بالحضور باسم المفتي عين الدين، معتبراً أنه لشرف عظيم أن تحتضن موسكو المسابقة في دورتها العشرين بعد سنتين من الانقطاع بسبب جاحة كورونا، معرباً عن سعادته لتزايد الأقبال على المشاركة عاماً بعد عام، مؤكدًا أنه وبغض النظر عن التنافس، فإن كل من يشارك في مثل هذه المسابقات، هو فائز بالفعل، لمجرد تمكنه من حفظ القرآن وترتيله.

وتحدث "السيد أحمد فيصل" نيابة عن رئيس رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى، منوهاً بالمسابقة، وبالدور الذي تلعبه إلى جانب المسابقات القرآنية التي تقام في العديد من الدول الإسلامية، وتحدث الشيخ عبد المحسن القاسم الإمام السابق للمسجد النبوي وخطيبه، والمشرف العام على أكاديمية القرآن الكريم وأكاديمية السنة النبوية، كما ألقى سفير السعودية لدى موسكو رائد بن خالد قرملي كلمة.

وفعاليات المسابقة بدأت اليوم السبت 19 نوفمبر  / تشرين الثاني وتستمر لمدة ثلاثة أيام، يتسابق خلالها ممثلون عن العديد من الدول العربية والإسلامية.

وصرّح منسق مسابقة موسكو الدولية للقرآن الكريم، السيد إسماعيل جندولين، بأن المسابقة هذا العام، هي العشرين، من حيث الترتيب، حيث دشنت للمرة الأولى عام 2000، لكنها الغيت لدورتين بسبب انتشار وباء كورونا.

وأضاف أن المسابقة تجري في التلاوة وفي الصوت، وفد أصبحت من أهم مسابقات القرآن الكريم في العالم الإسلامي، مؤكداً أن هذا العام يشارك متسابقون يمثلون 21 دولة.

ويشارك في المسابقة "حمزة معاذ علي أحمد عبد الرزاق" من مملكة البحرين، و"خالد ياسين محمد" من الجمهورية اليمنية، و"باورجان عيسابيكوف" من جمهورية كازاخستان، و"سيف لله شاموف" من جمهورية قيرغيزستان، و"برهان الدين راحيموف" من جمهورية طاجيكستان، و"جهانغير روزييف" من جمهورية أوزبكستان، و"عبد الرحمن فرج حافظ برعي بدوي" من جمهورية مصر العربية، و"عبد الواحد البييض" من المملكة المغربية، و"محمد عبد الرحمن عبد الله آدم" من جمهورية السودان، و"شعبان إبراهيم رمضان" من جمهورية تنزانيا الاتحادية، و"محمد نور ضيف الله فليح المومني" من المملكة الأردنية الهاشمية، و"عمر كباره" من الجمهورية اللبنانية، و"أحمد كوزو" من الجمهورية التركية، و"محمد ماهر قبيس" من الجمهورية العربية السورية، و"سيد مصطفى حسيني" من جمهورية إيران الإسلامية، و"بركة الله ظريفي" من روسيا الاتحادية، و"شعيب حقو" من جمهورية بنغلاديش الشعبية، و"محمد حسين سيد حسن الموسوي" من دولة الكويت، و"ياسر محمد محمود العزاوي" من جمهورية العراق، و"حميد خليفة الرئيسيي" من الامارات العربية المتحدة.

أما لجنة التحكيم فتتكون من: "صادق محمد علي" من الجمهورية اليمنية، و"يشار جوهدار" من الجمهورية التركية، و"حسن مرعب من الجمهورية اللبنانية"، و"أسعد عماد الدين" من روسيا الاتحادية، و"عبد المحسن محمد عبد الرحمن القاسم" من المملكة العربية السعودية، و"محمد عبد الحميد حيدر" من الجمهورية اليمنية، و"إلياس إلياسوف" روسيا الاتحادية.

أما ضيوف المسابقة فهم: فيصل بن صالح الظاهري المملكة العربية السعودية، وكاراكولوف ييركيبولان من كازخستان، وزينبيكوف نعمة الله من جمهورية قيرغيزستان، وخالد حسن علي صالح المرزوقي من الإمارات العربية المتحدة.

وتشارك في هذه المسابقة التي تقام على مدى ثلاثة أيام، 21 دولة من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وذلك برعاية رابطة العالم الإسلامي.

ويمثل اليمن في هذه المسابقة مرشحو وزارة الأوقاف والإرشاد؛ في التنافس فرع التلاوة الشيخ محمد خالد. وفي عضوية لجنة التحكيم الدكتور صادق علي مدير المسابقات الدولية في الوزارة، وفي أمانة السر وتدقيق التلاوة الشيخ محمد عبدالحميد البحيري.

ويترأس لجنة التحكيم إمام الحرم النبوي الشريف الدكتور عبدالمحسن قاسم من السعودية، وعضوية الدكتور صادق من اليمن، والشيخ حسن مرعب من لبنان، و يشار جوهادر من تركيا، والشيخ أسعد من روسيا. فيما تتشكل لجنة التدقيق من عضوين هما الشيخ محمد عبدالحميد من اليمن وإلياس من روسيا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة