البث المباشر

الصين تعترض على فرض كندا قيوداً على الاستثمار في تعدين الليثيوم

الأحد 6 نوفمبر 2022 - 16:38 بتوقيت طهران
الصين تعترض على فرض كندا قيوداً على الاستثمار في تعدين الليثيوم

احتجّت بكين على القيود التي فرضتها أوتاوا على استثمار ثلاث شركات صينية في تعدين الليثيوم في كندا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إنّ بلاده تعارض بشدة الإجراءات الكندية، التي اعتبرها "تعطل وتعرقل التعاون التجاري العادي بين الشركات الصينية والكندية، بحجة حماية الأمن القومي".

وشدد المتحدث على أنّ "الصين، ستتخذ كل الإجراءات اللازمة بشكل حاسم لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

وفي وقت سابق، أوعزت حكومة كندا لثلاث شركات صينية، بسحب استثماراتها في الشركات الكندية العاملة في مجال استخراج المعادن الهامة، ولا سيما الليثيوم، لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وتعدّ المعادن الأرضية النادرة ضرورية للتكنولوجيا المستقبلية الصديقة للبيئة، وهي مستخدمة في قطاعات الإلكترونيات والطيران والسيارات والدفاع.

ويأتي إعلان كندا بعد 5 أيام على تشديدها لقواعد الاستثمار في المعادن النادرة بالنسبة إلى الشركات التابعة لحكومات أجنبية، لتسمح بالاستثمار "على أساس استثنائي" فحسب.

ووضعت أوتاوا قائمة لـ31 "معدناً أساسياً" ترى أنّه حيوي بالنسبة إلى ازدهارها الاقتصادي. وتشمل المعادن الكوبالت والليثيوم والمنغنيز المستخدم في ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الهواء وبطاريات السيارات الكهربائية.

وعلى مدى العقدين الماضيين، استثمرت الصين، أكبر منتج في العالم للمعادن الأرضية النادرة، مليارات الدولارات في كندا لضمان إمدادات هذه المعادن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة