البث المباشر

مبيعات النفط العراقية تتجاوز 9 مليارات دولار في تشرين الأول

الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 13:55 بتوقيت طهران
مبيعات النفط العراقية تتجاوز 9 مليارات دولار في تشرين الأول

وزارة النفط العراقية تعلن مجموع الصادرات والإيرادات المحقَّقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، متجاوزةً إيراداتها 9 مليارات دولار، بينما بلغت الكميات المصدّرة من النفط الخام أكثر من 3 ملايين برميل في اليوم.

أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس الثلاثاء، مجموع الصادرات والإيرادات المحقَّقة لشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وبحسب الإحصاء الأولي، الصادر عن شركة تسويق النفط العراقية، "سومو"، بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام 104 ملايين و831 ألفاً و120 برميلاً، حققت إيرادات بلغت 9.258 مليار دولار.

وأشار الإحصاء إلى أن مجموع الكميات المصدّرة من النفط الخام لشهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من الحقول النفطية في وسط العراق وجنوبيه، بلغ 102 مليون و70 ألفاً و427 برميلاً، أمّا من حقول كركوك، عبر ميناء جيهان، فبلغت الكميات المصدّرة مليونين و417 ألفاً و893 برميلاً.

وكشفت الدراسة أن معدّل الكميات المصدّرة اليومية بلغت 3 ملايين و382 ألف برميل في اليوم، وأن معدّل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 88.31 دولاراً.

على صعيد متّصل، أعلن المدير العام لشركة نفط البصرة، خالد حمزة، تحقيق شركة نفط البصرة أعلى معدّل تصدير خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بحيث بلغ معدّل التصدير من موانئ الجنوب البحرية لشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي 3.293 ملايين برميل في اليوم، مؤكداً أن الشركة ستعمل على زيادة الطاقات التصديرية خلال المرحلة المقبلة دعماً للاقتصاد الوطني.

وقبل أيام، دعت وزارة النفط العراقية الشركات الروسية إلى الاستكشاف في البقع النفطية غير المستكشفة. وصرّح مدير الدائرة الفنية في وزارة النفط العراقية، علي وارد حمود، حينها، بأنه "سوف تُوضع، في المستقبل القريب، خطط تطوير حقل أريدو وحقل السلمان لغرض الإنتاج المعجل منها والإنتاج التجاري".

وفي آذار/مارس الماضي، سجل العراق أعلى معدّل صادرات وإيرادات نفطية منذ عام 1972، بلغت قيمتها 11,07 مليار دولار، بينما سجّلت أسعار الخام ارتفاعاً كبيراً، بحسب ما أعلنت وزارة النفط حينها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة