البث المباشر

قاسمي ينفي وجود شروط خاصة في انستيكس

الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:09 بتوقيت طهران
قاسمي ينفي وجود شروط خاصة في انستيكس

أكد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، أنه لا يوجد أي إلزام أو شروط خاصة في الآلية المالية الاوروبية (انستيكس = أداة دعم المبادلات التجارة).

وفي حوار خاص أجرته معه وكالة انباء فارس، وردا على سؤال بشأن البيان الذي أعلنت فيه الدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) تسجيل الآلية المالية الاوروبية مع ايران وما قيل عنه انه شرط بانضمام ايران الى مجموعة العمل المالي الدولية FATF، قال بهرام قاسمي: في بيان يوم الخميس الماضي للدول الاوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا)، للإعلان عن تسجيل هذه الآلية والذي جاء بتأخير، تمت الإشارة الى بعض المواضيع الهامشية بما فيها موضوع FATF والذي يدور حوله نقاش داخلي.

وأضاف: ما تمت الاشارة اليه في هذا البيان، كان بعنوان طلب ودعوة، ولكن من المؤسف وبسبب بعض الترجمات غير الصحيحة، برز هذا الانطباع الخاطئ في ايران بأن تشكيل هذه الأداة لدعم المبادلات التجارية بين ايران واوروبا مشروط بموضوع FATF.

وصرح قاسمي: من المؤكد ان الموضوع ليس هكذا، ولا أحد يمكنه ان يحدد شروطا لدولة مستقلة كإيران التي تمر بعشرة الفجر والذكرى السنوية الاربعين لانتصار الثورة الاسلامية، ودفعت اثمانا باهظة من اجل استقلالها.

وتابع: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها بلد مستقل، تتخذ قراراتها بشأن ما يلزم بناء على مصالحها ومصالح شعبها، مشددا على انه في موضوع الآلية المالية الاوروبية لا يوجد أي إلزام او شروط خاصة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة