البث المباشر

زعماء أديان العالم يناشدون السياسيين تجنب نشوب حرب نووية في أوكرانيا

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 14:22 بتوقيت طهران
زعماء أديان العالم يناشدون السياسيين تجنب نشوب حرب نووية في أوكرانيا

وجّه عدد من زعماء أديان العالم، على رأسهم البابا فرنسيس، مناشدة إلى قادة الدول لتجنب نشوب حرب نووية في أوكرانيا، في ظل الاتهامات المتبادلة بين الأطراف المعنية باستخدام سلاح نووي.

وقال فرانسيس، في ختام احتفال بمدرج لكولوسيوم في العاصمة الايطالية "روما" ضمن مؤتمر استمر ثلاثة أيام نظمته منظمة "سانت إيجيديو" الإيطالية العالمية للأعمال الخيرية ودعم السلام، إن الوضع العالمي الحالي يذكّر بأزمة الصواريخ الكوبية قبل 60 عاماً.

وأفاد موقع "عربي 21" أنه انتقد البابا "السيناريو الكئيب الذي لا تسمح فيه خطط قادة العالم الأقوياء بالتطلعات العادلة للشعوب" في الوقت الحالي.

وفي إشارة إلى احتمال استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، قال البابا: "اليوم، في الواقع، هناك شيء كنا نخشاه، ونتمنى ألا نسمعه مرة أخرى يجري التهديد به صراحة؛ ألا وهو استخدام الأسلحة الذرية، التي استمر، على نحو غير صائب، إنتاجها واختبارها حتى بعد هيروشيما وناكازاكي".

واستذكر البابا فرنسيس إلقاء البابا يوحنا الثالث والعشرين رسالة إذاعية، ناشد فيها قادة ذاك العصر إبعاد العالم عن حافة الهاوية يوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر 1962، في ذروة أزمة الصواريخ الكوبية.

وقال فرنسيس: "لقد تعرض السلام اليوم لانتهاك جسيم وعدوان وللدهس، وهذا يحدث في أوروبا، في القارة نفسها التي عانت في القرن الماضي من أهوال حربين عالميتين".

وأضاف: "للأسف، منذ ذلك الحين، ظلت الحروب تسفك الدماء وتفقر الأرض. لكن الوضع الذي نعيشه الآن مأساوي بشكل خاص".

وحضر حفل الاختتام مسيحيون ويهود ومسلمون وسيخ وبوذيون وأتباع ديانات أخرى.

ودعت المناشدة النهائية الصادرة عن الاجتماع، والتي تلاها لاجئ سوري، إلى حظر إنتاج الأسلحة النووية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة