البث المباشر

إمتحان خصّ الله به النبي إبراهيم عليه السلام

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 11:28 بتوقيت طهران
إمتحان خصّ الله به النبي إبراهيم عليه السلام

يبتلي الله سبحانه وتعالي عباده كل بطريقة وإمتحن النبي إبراهيم ـ عليه السلام ـ بشئ لم يتحمّله أحد سوي نبي الله إبراهيم عليه السلام.

وسيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ هو من ذرية النبي نوح ـ عليه السلام ـ ووفقًا للروايات، قدّ تم تسجيل ولادة النبي إبراهيم بعد ثلاثة آلاف سنة من خلق سيدنا آدم ـ عليه السلام ـ أو 1263 سنة بعد النبي نوح عليه السلام.

فيما يتعلق بمكان ولادة النبي إبراهيم ـ عليه السلام ـ يعتقد بعض المؤرخين أنه ولد في دمشق وفي قرية تسمى "برزة"، لكن البعض يعتقد أنه ولد في منطقة "بابل"، وهي أرض في العراق اليوم.

وولد النبي إبراهيم ـ عليه السلام ـ في عهد نمرود حيث كان يقتل كل طفل يولد بعد أن أخبره المنجمون بولادة طفل سيزيل حكمه ولهذا قيل أنه أم إبراهيم ذهبت إلي الصحراء وولدت هنا إبراهيم عليه السلام.

وهناك اختلاف بين العلماء والنسّابين في اسم والد إبراهيم -عليه السلام ـ وذكرت التّوراة: أنَّ والد إبراهيم ـ عليه السلام ـ هو "تارَح" بِراءٍ مفتوحةٍ وحاءٍ مهملة، لكنه ذكرت الآيات في القرآن الكريم أنّ اسم والد سيّدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ هو آزر؛ قال الله تعالى: (وَإِذ قالَ إِبراهيمُ لِأَبيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصنامًا آلِهَةً إِنّي أَراكَ وَقَومَكَ في ضَلالٍ مُبينٍ)".

والنبي إبراهيم ـ عليه السلام ـ والمشهور بـإبراهيم الخليل، هو ثاني أنبياء أولي العزم، بعثه الله في بلاد ما بين النهرين؛ ليدعو الناس وحاكم عصره نمرود إلى التوحيد، فلم يؤمن به إلا القليل منهم، فلمّا يئس من إيمانهم هاجر إلى فلسطين.

وكان لإبراهيم ابنان: إسماعيل وإسحاق، وقد بعث كلاهما للنبوة، فينتهي نسب بني إسرائيل والعديد من أنبيائه إلى إسحاق ـ عليه السلام ـ فيما ينتهي نسب النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله ـ إلى إسماعيل عليه السلام.

ورد في القرآن الكريم أن قوم إبراهيم كانوا يعبدون الأصنام، فكسر إبراهيم أصناهم، فرموه في النار، إلا أن النار بردت بأمر الله وخرج إبراهيم منها بسلام. وبناء على آيات قرآنية بنى إبراهيم ـ عليه السلام ـ الكعبة بأمر الله، ودعا الناس إلى الحج، كما ابتلاه الله بامتحانات، منها ذبح ولده، وبعد أن نجح في الابتلائات أعطاه الله مقام الإمامة إضافة إلى النبوة. وقد سمّيت إحدى سور القرآن بإسمه "سورة إبراهيم".

وإمتحن الله تعالي إيمان إبراهيم ـ عليه السلام ـ بأمره ذبح إبنه إسماعيل وإمتثل إبراهيم ـ عليه السلام ـ لأمر ربه فذهب إلي ما كان يجب أن يفعل ولكن الله تقبل منه عمله وبعثه بكبش ليجعله ضحية.

وبحسب الروايات فإن إبراهيم ـ عليه السلام ـ كان جدّ العديد من الأنبياء ـ صلوات الله عليهم ـ وإن يعقوب ويوسف وداود وسليمان وأيوب وموسي وهارون هم أحفاد نبي الله إسحاق ـ عليه السلام ـ وهو نجل إبراهيم عليه السلام.

وبحسب المصادر التأريخية فإن سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ عاش 175 عاماً وبحسب البعض الآخر 200 عام حتي مات في فلسطين ودفن بمزرعته "حبرون" في الخليل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة