البث المباشر

آفاق لتعزيز العلاقات التجارية بين إيران والسنغال

الإثنين 17 أكتوبر 2022 - 21:19 بتوقيت طهران
آفاق لتعزيز العلاقات التجارية بين إيران والسنغال

قال سفير السنغال في إيران إن بلاده لديها خطة عشرينية للتنمية الاقتصادية تحت عنوان "الاقتصاد الناشئ للسنغال" ، مما يتيح فرصة لتطوير العلاقات التجارية بين إيران والسنغال.

قال روح الله لطيفي في الاجتماع الثاني لدراسة الفرص التجارية بين إيران والقارة الأفريقية ، بالتركيز على بلد السنغال الذي نظمه نادي التجار الإيراني الأفريقي: في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، تم تبادل نحو مليون و438 ألف طن من البضائع بقيمة 761 مليون دولار بين إيران وقارة إفريقيا ، منها 1426 ألف طن بقيمة 601.5 مليون دولار كانت صادرات إيران إلى إفريقيا ، فيما بلغت واردات ايران من هذه القارة 56 ألف طن بقيمة 52 مليون دولار.

وصرح المتحدث السابق لجمارك الجمهورية الإسلامية الإيرانية بان صادراتنا من حيث القيمة في هذه الفترة سجلت نموا بنسبة 24 بالمئة قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي كما سجلت واردات ايران من حيث القيمة نمةا بنسبة تسعين بالمئة.

واضاف: ان هناك سبع وجهات لصادرات ايران الى افريقيا هي جنوب افريقيا باكثر من 210 ملايين دولار وبنمو بنسبة 102 بالمئة تليها موزمبيق 145 مليون دولار وبنسبة نمو 2119 بالمئة.

وتابع لطيفي ان نيجيريا كانت ثالث وجهة تصدير لإيران إلى القارة الأفريقية بـ 115 مليون دولار وبنمو بنسبة 163٪.

وقال: إن الوجهة الخامسة هي ساحل العاج بـ40 مليون دولار وبنمو 207٪ ، والوجهة السادسة لصادرات إيران إلى القارة الأفريقية كانت كينيا بـ 31 مليون دولار ، فيما احتلت تنزانيا المركز السابع بـ27 مليون دولار.

وقال لطيفي : في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، كانت 40 دولة أفريقية وجهة تصدير لإيران، واستوردنا من 19 دولة أفريقية خلال الفترة المذكورة، وتنزانيا في المركز الأول بـ 14.5 مليون دولار وكينيا في المرتبة الثانية بـ 10.5 مليون دولار.

وقال: في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، صدرت دولة السنغال الإفريقية 754 طنًا من البضائع بقيمة 376 ألف دولار إلى إيران ، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 40٪ في الوزن و 55٪ في القيمة مقارنة بالنصف الاول من العام الماضي واضاف انه نامل ان تقود اجراءات النشطاء التجاريين للبلدين الى نمو وازدهار العلاقات التجارية بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة