البث المباشر

الرئيس الإيراني في آستانا للمشاركة في قمة منظمة "سيكا"

الخميس 13 أكتوبر 2022 - 07:20 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني في آستانا للمشاركة في قمة منظمة "سيكا"

وصل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد ابراهيم رئيسي مساء الأربعاء الى العاصمة الكازاخية آستانا على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى للمشاركة في القمة السادسة للدول الأعضاء في مؤتمر "التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" (سيكا).

ويرافق رئيس الجمهورية في زيارته هذه؛ محسن قمي نائب مدير مكتب قائد الثورة الاسلامية لشؤون العلاقات الدولية، ومحمد مخبر النائب الأول لرئيس الجمهورية، وحسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، وغلام حسين إسماعيلي رئيس مكتب رئيس الجمهورية، ومحمد جمشيدي مساعد رئيس مكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، إضافةً الى مجموعة من أعضاء الحكومة بمن فيهم وزير الصناعة والمناجم والتجارة رضا فاطمي أمين، ووزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بهرام عين اللهي.

وتعد هذه أول مشاركة للرئيس الإيراني في مؤتمر "سيكا" خلال فترة رئاسته وزيارته الخارجية التاسعة في العام الأخير وتمت بدعوة من نظيره الكازاخستاني.

"مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" المعروف باسم "سيكا" هو منتدى دولي لتعزيز التعاون الهادف إلى ضمان السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

تضم هذه المنظمة حالياً 22 عضواً إضافةً الى 12 عضواً مراقباً بما في ذلك منظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجامعة الدول العربية وعدد من الدول بما في ذلك ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام واليابان وأوكرانيا والولايات المتحدة.

عقدت القمتان الأولى والثانية لمنظمة "سيكا" في عامي 2002 و 2006 في ألماتي، عاصمة كازاخستان، وعقدت القمة الرابعة في عام 2014 في شنغهاي بالصين، وعقدت الجولة الخامسة في يونيو 2018 في دوشنبة عاصمة طاجيكستان.

إيران وكازاخستان وأفغانستان وباكستان وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند وفلسطين ومنغوليا وقيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وأذربيجان وتايلاند تعد من بين أعضاء منظمة "سيكا".

وسيلقي الرئيس رئيسي كلمة اليوم الخميس في هذا الاجتماع الذي يعقد بهدف ضمان السلام والأمن والاستقرار في آسيا، وعلى هامشها سيلتقي مع بعض قادة الدول الأعضاء في منظمة "سيكا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة