البث المباشر

باقري كني : طهران تعتبر منظمة "شانغهاي" آلية مهمة لتحقيق التعددية

الخميس 6 أكتوبر 2022 - 20:06 بتوقيت طهران
باقري كني : طهران تعتبر منظمة "شانغهاي" آلية مهمة لتحقيق التعددية

قال مساعد وزير الخارجية في الشؤون السياسية علي باقري كني، ان الأوروبيين ورغم اتفاقيات طويلة الأمد مع ايران يضحون بمصالح شعوبهم من اجل مصالح الولايات المتحدة الامريكية بسبب الضغوط التي تمارسها الاخيرة عليهم.

واضاف باقري اليوم الخميس في تصريح صحفي له ، ان الاوربيين يتجاهلون مصالحهم من اجل مصالح امريكا ويقومون بخفض علاقاتهم الاقتصادية مع ايران.

واضاف باقري الذي يزور هنغاريا ان ايران لن تضع اي قيود على علاقاتها مع دول العالم لكن عندما تقوم اوروبا بفرض قيود على علاقاتها مع ايران بفعل الضغوط الامريكية، فلن تبقي ايران مكتوفة الايدي وتعمل على ضمان مصالحها.

وتابع بالقول ان اوربيين كانوا يتصورون ان وقف استيراد النفط من ايران سيؤدي الى ممارسة الضغط عليها ولكن اليوم نشهد زيادة طلب زبائن النفط الايراني مما يفوق انتاجها بينما اوروبا تواجه النقص في الطاقة بسبب الحرب وتبحث عن الفحم لضمان امن طاقتها ملفتا ان اوروبا قد تدرك الان خطاءها الاستراتيجي في التماشي الاعمى لامريكا وفي انتهاج سياسة المواجهة مع الشعب الايراني.

وحول انضمام ايران لمنظمة شانغهاي قال باقري : ان شانغهاي هي منظمة سياسية وأمنية وإستراتيجية وان الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباعتبارها دولة مهمة وفاعلة في المنطقة تعمل على استخدام كافة الطاقات المتوفرة لإرساء الأمن والسلام في المنطقة.

واضاف : ان ايران تعتبر الاحادية عنصرا اساسا في زعزعة الامن في العالم وتعتقد ان استعادة الامن والسلام للعالم بحاجة الى ترك السياسة الاحادية وتعتبر منظمة شانغهاي آلية مهمة لتحقيق التعددية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة