البث المباشر

تظاهرات في العراق بذكرى حراك تشرين

السبت 1 أكتوبر 2022 - 12:48 بتوقيت طهران
تظاهرات في العراق بذكرى حراك تشرين

توافدت اعداد من المتظاهرين، صباح اليوم السبت، إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وسط اجراءات امنية غير مسبوقة وشلل تام في جميع الطرق.

وقال مصدر أمني، إن المتظاهرين بدأوا بالتوافد إلى ساحة التحرير مع ساعات الصباح الأولى لاحياء ذكرى احتجاجات تشرين عام 2019.

واستخدمت القوات الامنية العراقية الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المتظاهرين علي جسر السنك في العاصمة بغداد.

واوضح المصدر ان المتظاهرين يحاولون اجتياز السواتر الامنية المقامة علي جسر الجمهورية، مؤكداً ان عدداً منهم اجتازوا الساتر الاول.

ويعتبر جسر الجمهورية، اقرب جسر للوصول الي المنطقة الخضراء في بغداد والتي تضم مباني المؤسسات الحكومية وسفارات اجنبية.

وبالتزامن مع عودة التظاهرات، أكدت خلية الاعلام الأمني في بيان أن "هناك أوامر حازمة تشدد على منع حمل السلاح أو تشكيل مجاميع مسلحة خارج إطار الدولة".

من جهتها قالت خلية الإعلام الأمني، انها رصدت قيام عناصر مندسة وسط المتظاهرين باستخدام المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة على القوات الأمنية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

وقالت الخلية ان القوات الامنية تواصل العمل بمهنية عالية المستوى في التعامل مع المتظاهرين في العاصمة بغداد دون حمل السلاح او ا ستخدام اي نوع من القوة معهم.
 
ودعت الخلية، "منظمي هذه التظاهرة تسليم هؤلاء المندسين داخل صفوفهم الى الأجهزة الأمنية فوراً والحفاظ على التظاهرة ومنع الإساءة إليها".

ووجه مكتب رئيس حكومة تصريف الاعمال، مصطفى الكاظمي، أجهزة الأمن المختلفة بمنع استخدام الرصاص الحي والعتاد المطاطي وقنابل الدخان، وتفتيش ساحات التظاهر للتأكد من عدم حمل الأسلحة النارية، وتأمين الحماية لساحات التظاهر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة