البث المباشر

روسيا تعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين نوويتين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 13:16 بتوقيت طهران
روسيا تعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين نوويتين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أنّ قوات الغواصات التابعة لأسطول المحيط الهادئ جرى تعزيزها بغواصتين تعملان بالطاقة النووية، وهما الطرّاد الاستراتيجي "الأمير أوليغ" وطراد الصواريخ المجنحة الذي يعمل بالطاقة النووية "نوفوسيبيرسك".

وبعد إتمام رحلة الانتقال من الأسطول الشمالي إلى أسطول المحيط الهادئ، وصلت الغواصتان إلى نقطة المرابطة الدائمة في شبه جزيرة "كامتشاتكا".

ووفق الوزارة، فإنّ "جزء كبير من المسار، الذي يمتد لمسافة 5500 ميل بحري تقريباً، قطعته الغواصتان النوويتان في حالة انغمار تحت جليد القطب الشمالي".

وفي أثناء العبور، الذي تزامن مع تدريبات القطب الشمالي المعقدة "أومكا -2022"، قامت الغواصة النووية "نوفوسيبيرسك"، في وضعية طواف على سطح بحر تشوكشي، بإطلاق صاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن من طراز "أونيكس" على هدف بحري، وفق ما أفادت الدفاع الروسية.

وتعدّ الغواصة "الأمير أوليغ" أوّل غواصة صاروخية استراتيجية تسلسلية تعمل بالطاقة النووية من المشروع المطور 955 أ. وبدأ إنشاؤها في 27 تموز/يوليو 2014، وجرى إنزالها إلى المياه في 16 تموز/يوليو 2020. وكجزء من الاختبارات الحكومية، في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2021، أطلقت الغواصة بنجاح صاروخاً باليستياً من طراز "بولافا" من البحر الأبيض إلى ميدان الاختبار.

أمّا "نوفوسيبيرسك"، فهي أول غواصة نووية متسلسلة لمشروع 885 م. وبدأ إنشاؤها في 26 تموز/ وليو 2013، وجرى تسليمها للبحرية في 25 كانون الأول/ديسمبر 2019. أمّا الأسلحة الهجومية الرئيسية للغواصتين فهي صواريخ "كاليبر" و"أونيكس" المجنحة (كروز).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة