الرئيس روحاني يشيد بتنمية العلاقات مع دول افريقيا

السبت 2 فبراير 2019 - 19:00 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني يشيد بتنمية العلاقات مع دول افريقيا

اكد رئيس الجمهورية حسن روحاني على ان ايران تنشد تنمية العلاقات مع الدول الأفريقية ، بما في ذلك جمهورية مالي.

واشار الرئيس روحاني خلال تسلمه اوراق اعتماد سفير جمهورية مالي الجديد في ايران فيانكينا دي يايا وركوره، الى تاريخ  افريقيا النضالي والظروف الخاصة التي تمر بها هذه القارة، مشيرا الى ان الشعب الايراني يكن احتراما خاصاً للشعوب الافريقية.

وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد للتعاون الثنائي المشترك مع مالي في المجالات العلمية والجامعية وكذلك في القطاع الزراعي.

وتابع قائلا: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستواصل تعاونها الفني مع مالي لاسيما في مجال الصحة والعلاج، وان المهندسين الزراعيين الايرانيين كذلك على استعداد لتعزيز حضورهم في مالي.

 واضاف: بالرغم من ضغوط بعض القوى الكبرى فان الشعب الايراني اليوم على اهبة الاستعداد للدفاع عن مصالحه الوطنية بمعنويات وحيوية اقوى من 40 عاما الماضية.

واعرب الرئيس روحاني عن تمنياته لسفير مالي الجديد بالنجاح في اداء مهامه، مؤملا تنمية العلاقات الثنائية خلال فترة مهامه في طهران، واصفا دولة مالي بانها بلد صديق للجمهورية الاسلامية في القارة الافريقية.

وتابع  قائلا: ان رؤى قادة البلدين بالنسبة للقضايا الثنائية والاقليمية متقاربة، ويجب الاستفادة من الامكانيات الاقتصادية لتنمية العلاقات الثنائية.

من جانبه، اعرب سفير جمهورية مالي الجديد في هذا اللقاء عن تقديره لايران حكومة وشعبا على دعمهما لبلاده، مضيفا: ان البلدين تربطهما علاقات سياسية جيدة ومواقف مشتركة في المنظمات الدولية، وإنه سيبذل جهوده للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الى مستوى العلاقات السياسية.

ودعا "دي يايا وركوره" الى الاستفادة من الخبرات الايرانية في شتى المجالات الاقتصادية والزراعية والصحية وكذلك تطوير البنى التحتية في جمهورية مالي.

المصدر : وكالات ايرانية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم