البث المباشر

طهران تدعو إلي حل سلمي للنزاع بين أذربيجان وأرمينيا

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 14:57 بتوقيت طهران
طهران تدعو إلي حل سلمي للنزاع بين أذربيجان وأرمينيا

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية "ناصر كنعاني"عن قلقه من تصاعد التوترات والنزاعات الحدودية بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا داعيا الجانبين إلى ضبط النفس وتسوية خلافاتهما بالطرق السلمية وعلى أساس القانون الدولي.

وجدد ناصر كنعاني التأكيد علي رفض إيران حدوث أي تغيير في حدود أذربيجان وأرمينيا وقال أن الجمهورية الإسلامية الايرانية تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بهذه القضية، مؤكدا على ضرورة احترام وحدة أراضي البلدين.

وأعلن استعداد بلادنا لتقديم أي مساعدة لحل الخلافات بين هذين البلدين الجارين.

يذكر أنه اندلع القتال مجدداً بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها في جنوب القوقاز، وفق ما أعلن عنه الجانبان فجر اليوم الثلاثاء، في أحدث تصعيد للعنف بين الدولتين.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إنّه "فجر الثلاثاء في الدقيقة الخامسة (الإثنين 20:05 ت غ) شنّت أذربيجان قصفاً مكثّفاً بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية في بلدات غوريس وسوتك وجيرموك"، مؤكدة أن قوات باكو مدعومة بالمدفعية والطائرات المسيّرة، تسعى إلى "التقدّم" داخل الأراضي الأرمينية، واتهمت إياها باستهداف "بنى تحتية عسكرية ومدنية".

بالمقابل، اتّهمت الوزارة الدفاع الأذربيجانيةقوات الأرمينية بشنّ "أعمال تخريبية واسعة النطاق" قرب مقاطعات داشكسان وكلباغار ولاشين الحدودية، مشيرة إلى أنّ مواقع جيشها "تعرّضت للقصف، ولا سيّما بقذائف الهاون".
واضاف البيان أنّ القصف الأرميني أسفر عن "خسائر في صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)"، من دون تحديد عددهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة