البث المباشر

كنعاني يغرد في ذكرى الإنقلاب الأمريكي ضد الحكومة الإيرانية عام 1953

الجمعة 19 أغسطس 2022 - 16:44 بتوقيت طهران
كنعاني يغرد في ذكرى الإنقلاب الأمريكي ضد الحكومة الإيرانية عام 1953

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الجمعة أن الإنقلاب الأمريكي في عام 1953 ضد الحكومة الوطنية الإيرانية مثالاً واضحاً من المؤامرة الأمريكية وقال: هل تصحح الحكومة الأمريكية سياساتها الخاطئة والفاشلة تجاه إيران؟.

وقال كنعاني عبر تغريدة في حسابه على موقع تويتر اليوم الجمعة، بمناسبة الذكرى السنوية لمؤامرة الإنقلاب الأمريكي - البريطاني في عام 1953 ضد الحكومة الإيرانية: إن الحكومة الأمريكية سجلت رقماً قياسياً من التدخل والهجوم العسكري والإنقلاب ضد الدول والحكومات المستقلة.

وأكد أن انقلاب عام 1953 ضد الحكومة الوطنية الإيرانية هو مثال واضح للتدخلات الأمريكية في إيران والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل تصحح الحكومة الأمريكية سياستها الخاطئة والفاشلة تجاه إيران وتحترم الحقوق المشروعة للأمة الإيرانية؟.

يذكر أن انقلاباً بتاريخ 19 اغسطس 1953 حدثت تحت مسمى عمليات (Operation Ajax) خططت له ونفذته ودعمته مالياً وكالة الاستخبارات البريطانية (أس آي أس) بالتعاون مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـ (سي آي أي).

فقامت لندن وواشنطن وعن طريق هذه الثورة فرض حكومة استبداية في إيران كي تستطيع السيطرة على منابع النفط فضلاً عن السيطرة على المنطقة الاستراتيجية والجيوسياسية بمحورية إيران.

ولكن مع انتصار الثورة الإسلامية عام 1979، فشلت هذه المحاولات والتدخلات الغربية المباشرة وغير المباشرة في إيران واستعاد الشعب الإيراني السيادة الوطنية في بلاده وخطى نحو الاستقلال الكامل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم