البث المباشر

البرلمان الايراني يناقش المفاوضات النووية

الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 18:11 بتوقيت طهران
البرلمان الايراني يناقش المفاوضات النووية

عقد البرلمان الإيراني اجتماعا مغلقا شارك فيه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي ووزير الخارجية ورئيس منظمة الطاقة الذرية ورئيس الوفد الإيراني إلى مفاوضات إلغاء الحظر. 

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان وحيد جلال زاده، إن المشاركين قدموا للنواب تقارير مفصلة عن جولة المفاوضات الاخيرة والمقترح الأوروبي والرد الإيراني عليه.

وفيما لفت إلى أن التوصل لاتفاق جيد ما زال بعيدا، أعلن عن استعداد ايران لإبرام أي اتفاق يضمن منافعها الاقتصادية.

من جانبه قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي أبوالفضل عموئي للصحافيين إن الفريق الايراني المشارك في مفاوضات إلغاء الحظر، مصمم على إغلاق ملف اتفاق الضمانات والقضايا المثارة بهذا الشأن ضد إيران.

وأضاف عموئي إن الفريق الإيراني المفاوض يصرّ على ضرورة إلغاء القضايا المتعلقة باتفاق الضمانات من أجل التوصل إلى اتفاق مستديم؛ ذلك أننا نعتقد بأن التساؤلات الجديدة موجّهة سياسيا وعليه نتوقع من هؤلاء التعاون عبر إرادة سياسية في غلق هذا الملف.وتابع أنك البرلمان عقد جلسة مغلقة هامة اليوم، وذلك في ضوء المنجزات التي توصلنا إليها خلال الأسابيع الاخيرة على صعيد المفاوضات النووية، وبذلك فقد اقتضت الضرورة على إحاطة نواب الشعب بمجريات الأمور.

وأوضح المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النيابية إن جلسة البرلمان المغلقة انعقدت اليوم بحضور أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" و وزير الخارجية "حسين أميرعبداللهيان" ورئيس الوفد الإيراني المفاوض "علي باقري كني" ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية "محمد إسلامي"؛ مردفا أن اجتماع لجنة الأمن القومي النيابية أمس الثلاثاء التأم بحضور هؤلاء المسؤولين أيضا.

وتابع: في بداية الاجتماع، قدم شمخاني تقريراً عن مسار المفاوضات، وكان تركيزه الأساسي على "قانون الإجراء الاستراتيجي" لمجلس النواب هام وأساسي وفاعل في تعزيز المصالح الوطنية، ولهذا السبب سيستمر مسار العمل في إطار دعم هذا القانون.

وأضاف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان: قدم أميرعبداللهيان أيضاً تقريراً حول القضايا الدبلوماسية الرئيسية، وبحث باقري المناقشات التي أجريت وكذلك مسودة النص التي تم إعداد الأجزاء الرئيسية منها حتى الآن، وأجاب على أسئلة النواب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة