البث المباشر

صحيفة تايوانية: حاملات طائرات صينية تتحرك تزامناً مع زيارة بيلوسي إلى تايوان

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 - 16:03 بتوقيت طهران
صحيفة تايوانية: حاملات طائرات صينية تتحرك تزامناً مع زيارة بيلوسي إلى تايوان

أفادت صحيفة "تشونغ شيباو" التايوانية، اليوم الثلاثاء، بأن حاملتي طائرات لجيش التحرير الشعبي الصيني قد أبحرتا على خلفية زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الصحيفة إن حاملتي الطائرات "لياونينغ" و"شاندونغ" غادرتا مؤخراً مينائي تشينغداو (مقاطعة شاندونغ الشرقية) وسانيا (مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية).

ولم تنوه الصحيفة بالتحديد متى تحركتا وما إذا كان قد حدث ذلك في وقت واحد، وإلى أين تتجهان بالضبط، وما إذا كانت الوجهة مضيق تايوان.

هذا ويجري الجيش الصيني في الفترة من 2 إلى 6 آب/أغسطس ومن 1 إلى 4 آب/أغسطس، مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي وفي خليج بوهاي، على التوالي، ومن المحتمل توجه الحاملات إلى هناك، ولكن لم يتم الحصول على أي تأكيد أو تفسير من الجيش الصيني نفسه في هذا الصدد.

وتأتي هذه التطورات، وسط توقعات بوصول بيلوسي إلى تايوان في وقت لاحق اليوم، رغم تحذيرات الصين من تداعيات تلك الزيارة على العلاقات بين واشنطن وبكين.

وحذّرت الخارجية الصينية من أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، "ستهدد السلم والاستقرار" في مضيق تايوان، وهددت بكين من أن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي تجاه هذه الزيارة.

وستكون زيارة بيلوسي وهي من أعلى المسؤولين الأمريكيين، غير مسبوقة منذ زيارة سلفها نيوت غينغريتش في العام 1997.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توتراً، على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول وضع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة