البث المباشر

متظاهرون يقتحمون المجلس النيابي وسط بغداد

الأربعاء 27 يوليو 2022 - 21:37 بتوقيت طهران
متظاهرون يقتحمون المجلس النيابي وسط بغداد

أفاد مراسل الميادين باقتحام متظاهرون ضد ترشيح محمد الشياع السوداني لرئاسة الوزراء، مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وفي إثره، دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، المتظاهرين بالانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، والالتزام بالسلمية والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

ودعا الكاظمي، المتظاهرين إلى الالتزام بسلميتهم والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين، والانسحاب من المنطقة الخضراء".

وأكد الكاظمي في البيان أنه "ستكون القوات الأمنية ملتزمة بحماية مؤسسات الدولة والبعثات الدولية ومنع أي إخلال بالأمن والنظام".

وأعلنت أمانة الإطار التنسيقي في العراق، الإثنين، ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء. وأكد قادة الإطار، أنّ "المرشح لن يكون محسوباً على جهة معينة، بل هو مرشح كل قوى الإطار".

وكان السوداني (52 عاماً) سابقاً في حزب الدعوة تنظيم العراق، وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، قبل الاستقالة منهما حين طرح اسمه مرشحاً لرئاسة الوزراء في 2019. 

وفاز السوداني بعضوية مجلس النواب العراقي ثلاث مرات آخرها في 2021، وشغل مناصب وزارية، حيث كان وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية بين 2014 و2018، ووزيراً لحقوق الإنسان بين 2010 و2014، بحسب سيرة ذاتية صادرة عن مكتبه. وتولى كذلك منصب محافظ ميسان، الواقعة في جنوب العراق. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة