البث المباشر

وزير الخارجية: على البيت الابيض التخلي عن مطالبه الاضافية

الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 07:21 بتوقيت طهران
وزير الخارجية: على البيت الابيض التخلي عن مطالبه الاضافية

صرح وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان في محادثات هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، أنه لاشك في إرادة إيران للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ومستديم، مؤكدا أن على البيت الأبيض أن يتخلى عن مطالبه الاضافية وشكوكه وان يتقدم بخطوات واقعية على مسار التوصل الى اتفاق.

وقال عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مساء الاثنين مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل: "على البيت الأبيض أن يضع جانبا المطالب الاضافية والشكوك وأن يكون واقعيا ويقوم باتخاذ خطوات لإيجاد حل والتوصل إلى اتفاق والتوقف عن تكرار النهج غير الفعال والسلوك غير البناء وعدم اللجوء إلى الضغط والعقوبات"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

وأعرب عبد اللهيان عن امتنانه للجهود المتواصلة التي يبذلها بوريل، والمنسق الأوروبي للمفاوضات، إنريكي مورا، للتوصل إلى اتفاق نووي.

من جانبه، ثمن بوريل، وفقا للبيان، الإرادة الإيجابية والجادة التي تتحلى بها إيران في عملية المفاوضات، مؤكدا استعداده لتسهيل وتسريع عملية التفاوض حول الاتفاق النووي عبر التواصل والتشاور مع جميع الأطراف.

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة، مطلع الشهر الجاري، محادثات غير مباشرة بين الجانبين الأمريكي والإيراني، حول الاتفاق الخاص ببرنامج طهران النووي، وسبقت هذه الجولة في الدوحة عدة جولات تفاوضية في فيينا لم تسفر عن تقدم لافت.

وانسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي من الاتفاق، في أيار/ مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران؛ وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة