البث المباشر

اليابان.. حداد عام غداة إغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي

السبت 9 يوليو 2022 - 18:23 بتوقيت طهران
اليابان.. حداد عام غداة إغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي

وصل الموكب الذي ينقل جثمان رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي من مدينة نارا إلى طوكيو في أجواء من الحزن.

وأقرّ منفّذ الهجوم الذي أوقف في مكان الواقعة، بأنّه استهدف آبي عمداً، موضحاً للشرطة أنّه كان حاقداً على منظمة اعتقد أنّ رئيس الوزراء السابق على ارتباط بها. وذكر عدد من وسائل الإعلام اليابانيّة أنّ الأمر يتعلّق بمجموعة دينيّة.

وقال عدد من وسائل الإعلام اليابانيّة إنّ منفّذ الهجوم البالغ 41 عاماً التحق في الماضي بـ"القوّة البحريّة للدفاع الذاتي" أي سلاح البحريّة الياباني، واستخدم سلاحاً "يبدو يدويّ الصنع" ويجري حالياً فحصه.

وعند وقوع الهجوم، كان رئيس الوزراء السابق البالغ 67 عاماً يُلقي خطاباً في تجمّع انتخابي في منطقة نارا قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي تُجرى الأحد، عندما سُمع أزيز رصاص.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مراسم تأبين ستجرى مساء الإثنين وستنظم الجنازة الثلاثاء بحضور أسرة آبي وأقاربه فقط.

استئناف حملة الانتخابات باليابان بعد يوم واحد من اغتيال شينزو آبي

هذا وتستأنف في اليابان اليوم السبت الحملة الانتخابية في اليوم الأخير من الدعاية قبل انتخابات مجلس الشيوخ حتى في الوقت الذي ما زالت فيه البلاد تترنح جراء قيام مسلح بقتل رئيس الوزراء السابق شينزو آبي بالرصاص في عمل غير عادي من أعمال العنف السياسي.

وتعهد الساسة بمواصلة حملتهم الانتخابية قبل انتخابات يوم الأحد والتي من المتوقع أن تسفر عن فوز الائتلاف الحاكم في اليابان في الوقت الذي سارعت فيه الشرطة لتحديد الدوافع وراء قتل آبي.

وينتمي آبي لعائلة سياسية وأصبح أصغر رئيس وزراء في اليابان بعد الحرب.

"عمل همجي" 

وهز مقتل شينزو آبي اليابان التي قال رئيس حكومتها الحالي إن اغتياله "عمل همجي لا يغتفر". 

ودان قادة في جميع أنحاء العالم الاغتيال. فقد أعربت كوريا الجنوبية والصين اللتان تربطهما علاقات متوترة باليابان عن تعازيهما.

ووجه الرئيس الصيني، شي جينبينغ، السبت برقية تعزية إلى كيشيدا، حسب وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وقالت قناة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" إن  الرئيس شي "ونيابة عن الصين حكومةً وشعباً، وباسمه شخصياً، يعرب عن تعازيه الحارة في وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي".

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه "مصدوم" ويشعر بـ"حزن عميق"، بينما أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ"رئيس وزراء عظيم كرس حياته لبلاده وعمل على تحقيق التوازن في العالم". 

وفي أستراليا، ستضاء دار الأوبرا في سيدني الأحد تكريماً لشينزو آبي. 

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة