البث المباشر

بالفيديو.. باحث إسلامي : الحج عبادة كلّها منافع

السبت 9 يوليو 2022 - 14:28 بتوقيت طهران
تنزيل

أشار الباحث اللبناني في الدراسات القرآنية والدينية وأستاذ التفسير في جامعة المصطفى العالمية فرع لبنان "السيد بلال الوهبي" الى الآية الـ28 من سورة "الحج" المباركة "لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ" قائلاً: إن للحج منافع روحية، ومادية، ودنيوية، وبدنية، وأخروية.

وقال ذلك، السيد بلال وهبي في رسالة مرئية خاصة بعث بها لوكالة الأنباء القرآنية الدولية(إكنا) بمناسبة موسم الحج لعام 1443 هـ.

وأضاف أن الحج يجمع معظم العبادات، وفي طياته ينطوي على الصلاة، والزكاة، والصدقات، والصبر، والمجاهدة، والتحرر من الشهوات والدنيا كلها.

وأشار أستاذ التفسير في جامعة المصطفى العالمية فرع لبنان الى ثلاثة آثار للحج مبيناً أن الاثر الأول هو أن الحج عنده قدرة عجيبة على احياء الهوية والأعراف الاسلامية.

وصرّح أن الحج يملك أيضاً قدرات حضارية هائلة باعتبار أنه قادر أن يقدم ذلك الاسلام الذي يستطيع أن يقدم نموذجاً حضارياً الهياً ربانياً للمجتمع الانساني يستعيد للانسان كرامته وعزته بعد أن أخفت كل المناهج في تقديم أجوبة لتساءلات الانسان ومشاكله المختلفة.

وأشار السيد بلال الوهابي الى الأثر الثالث للحج قائلاً: إن الحج عنده قدرة عجيبة على سدّ الثغرات التي تتسبب بها التعددية الثقافة لأننا نعلم أن المسلمين المتعددين ثقافياً وعلى مستوى العادات والتقاليد والأعراف الخاصة ومن مختلف المذاهب الاسلامية يشاركون في موسم الحج.

وأكد الباحث اللبناني في الدراسات الدينية والقرآنية أن الحج يتعرف الناس الى بعضهم البعض ويعرف الناس في هذا الموسم الروحي العادات والتقاليد والشعائر للمذاهب الأخرى ويتمكنون أن يزيلوا كل الحواجز التي تفصل بين المسلمين.

وفي الختام، شدد السيد بلال الوهبي أنه علينا أن نعلم أن أعداء الاسلام لايفرقون بين مذهب اسلامي ومذهب اسلامي آخر، انما لديهم مشكلة مع الاسلام ككل وعندهم عداوة مع المسلمين.

المزيد من التفاصيل بالفيديو المرفق... 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة