البث المباشر

رئيسي : التعاون بين دول بحر قزوين له أهمية كبيرة في ظل التطورات الدولية

الأربعاء 29 يونيو 2022 - 19:14 بتوقيت طهران
رئيسي : التعاون بين دول بحر قزوين له أهمية كبيرة في ظل التطورات الدولية

قال الرئيس الايراني: "إن التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين أصبح ذا أهمية كبيرة وملحة، خاصة في ظل التطورات الدولية الأخيرة، وهذا التفاعل لا يقتصر على الإزدهار الاقتصادي وزيادة رفاهية دولنا، بل يعزز السلام والإستقرار الإقليميين، لافتا الى أنَّ حل قضايا بحر قزوين يتم من خلال بلدان هذا الحوض فقط".

ورحب آية الله السيد إبراهيم رئيسي بعد ظهر اليوم الأربعاء في كلمته امام القمة السادسة للدول المطلة على بحر قزوين في عشق آباد بالمبادرات التي قدمها رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين لتطوير التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات. وقال رئيسي: إن الجمهورية الإسلامية الايرانية تعتبر بحر قزوين بحر سلام وصداقة، وعامل ترابط وتقارب بين شعوب المنطقة، وتعلن استعدادها للتعاون الشامل على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة.

وأضاف رئيسي مخاطبا سردار بردي محمدوف وإلهام علييف وقاسم جو مارت توكاييف وفلاديمير بوتين:"أود أن أعبر عن ارتياحي لحضور القمة السادسة للدول المطلة على بحر قزوين في مدينة عشق آباد الجميلة ولقاء الأصدقاء والزملاء الأعزاء والرؤساء". كما أود أن أشكر الضيافة الحارة والصادقة من صديقي العزيز وأخي ، رئيس تركمانستان، السيد سردار بيردي محمدوف.

وقال: "نحن نحضر اليوم قمة بحر قزوين السادسة في مدينة عشق أباد بعد ان قطعنا شوطا طويلا منذ القمة السابقة في عشق آباد عام 2002". من خلال تدوين العديد من الوثائق ، وقمنا بإنشاء قواعد قانونية مناسبة للتعاون والاستفادة من فوائد هذا الحوض المائي. ولقد وجدنا لغة مشتركة للمنافع المتبادلة ولدينا رؤية واضحة للاستمرار وكل هذه الإنجازات هي نتيجة الجهد والحنكة والبصيرة والشمولية ومراعاة الحقوق والمصالح المشتركة لبلداننا.

يتبع...

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة