البث المباشر

الرئيس الإيراني يؤكد على العلاقة القوية والمتجذرة مع العراق

الأحد 26 يونيو 2022 - 19:03 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني يؤكد على العلاقة القوية والمتجذرة مع العراق

قال الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ان الجمهورية الاسلامية تؤكد على اهمية علاقات دول المنطقة ورفض التدخل الاجنبي في المسائل الاقليمية، داعياً الى انهاء الحرب في اليمن.

واوضح الرئيس الايراني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأحد أن إيران ترى العراق اليوم أقرب جار لها، وأن علاقات إيران مع العراق ليست عادية وتقليدية بل هي ثقافية وعميقة.

واكّد الرئيس رئيسي على أنّ العلاقات مع العراق ضاربة في عمق التاريخ وتنبع من مشتركات الثقافة والدين وهي الأقرب مع باقي دول الجوار وأن الشعب العراقي هو أقرب الشعوب للشعب الايراني.

وقال رئيسي، تم الاتفاق على تعزيز وتسهيل العلاقات المصرفية بين البلدين، وشكر رئيس الحكومة العراقية على تسهيل سفر الزوّار الايرانيين وخاصةً زوار أربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وأشار رئيسي الي تأكيده للكاظمي علي أهمية العلاقات والحوار بين دول المنطقة لايجاد الحلول بينها وشدد علي ان الحضور الاجنبي في المنطقة يعقد من هذه المشاكل.

وأوضح الرئيس الايراني انه أكد علي ضرورة ايجاد حل للأزمة اليمنية وعلي استمرار الهدنة وانهاء الحصار ضد اليمن وضرورة انطلاق حوار يمني – يمني من شأنه ان يضع حداً للحرب الطاحنة في اليمن وينهي معاناة شعبه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم