البث المباشر

الخارجية الصينية: على اميركا ان تجيب على المطالب المنطقية لايران

الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:14 بتوقيت طهران
الخارجية الصينية: على اميركا ان تجيب على المطالب المنطقية لايران

أكد وزير الخارجية الصيني «وانغ يي» في اتصال هاتفي مع نظيره الايراني حسين امير عبد اللهيان ضرورة ان تجيب اميركا على المطالب المنطقية لايران وان تتعرف على مسؤوليتها بجدية اكثر في معرض اشارته الى التوقف الذي شهدته المفاوضات الرامية لالغاء الحظر ضد الشعب الايراني.

جاء ذلك حسب وزارة الخارجية الصينية أن الوزير الصيني دعا في الاتصال الهاتفي الذي اجراه مع نظيره الايراني أمس الخميس اميركا الى الاستجابة لطلب طهران بخصوص استئناف الالتزام الاميركي بخطة العل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

وطمأن الوزير الصيني نظيره الايراني بدعم طهران بشكل حازم في المواضيع الخاصة بالمصالح الرئيسية الثنائية، مؤكدا عدم تأييده لاي عمل غير بناء يؤدي الى المزيد من توتر الاوضاع.

واعلن هذا الدبلوماسي الصيني الرفيع ان بلاده تعارض تسييس القضايا الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وتدعم اللجوء الى حل المشاكل المتبقية من خلال التفاوض والتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجانب الايراني.

واكد بيان الوزارة ان عبداللهيان ابلغ نظيره الصيني ان التعامل الاستعلائي لاميركا هو السبب الرئيس في عرقلة المفاوضات الحالية.  

وتابع وزير الخارجية الايرانية قائلا: ان الجانب الايراني سيحافظ على مصالحه الوطنية والتزامه بتسوية الخلافات من خلال المفاوضات للحصول على اتفاق في اسرع وقت ممكن.

واشاد رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني بالدور البناء الذي تؤديه الصين في تسوية البرنامج النووي الايراني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة