دبلوماسي إيراني يتحدث عن أبعاد الحج الدولية

الخميس 16 يونيو 2022 - 10:03 بتوقيت طهران
دبلوماسي إيراني يتحدث عن أبعاد الحج الدولية

تحدث الدبلوماسي الايراني والمتحدث الأسبق بإسم وزارة الخارجية الإيرانية "رامين مهمان‌ برست" عن فريضة الخج من منظور الدبلوماسية العامة.

وتحدث "رامين مهمان برست" عن الحج من منظور السياسات الخارجية والدبلوماسية العامة لوكالة "إكنا" للأنباء القرآنية الدولية قائلاً: إن الدبلوماسية العامة تعني إستخدام شتي الأساليب الغير رسمية للتعبير عن مواقف الدولة وعقيدتها.

وقال إن موسم الحج يشهد تجمعاً مليونياً للمسلمين من مختلف بقاع العالم وهذا يجعل التواصل مع المسلمين من جميع الدول أمراً سهلاً وإنها فرصة لم تحصل بسهولة. 

وأضاف أن الحجاج تجمعهم عقيدة مشتركة وبالتالي هم يتوحدون في ذلك، مؤكداً أهمية إجتناب الطائفية والتفوه بكلمات تؤدي إلي تعميق الخلاف بين الشيعة والسنة. 

وأردف مهمان‌ برست قائلاً: إن الحج محور وحدة العالم الإسلامي وإن الحجاج لديهم مشتركات في التوحيد والنبوة وبالتالي يجب أن يؤدي أداء الحج إلي تعزيز الوحدة فيما بينهم. 

وحول تطبيع بعض الدول الإسلامية مع الكيان الصهيوني وما إذا كان الحج فرصة لمناقشة هذا بين المسلمين قال إن الحج فرصة لتعزيز الوحدة وإن الوحدة الإسلامية إذا ما تعززت وإستحكمت سيكون التطبيع صعباً وسيصبح أساس مؤامرة التطبيع هش.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم