البث المباشر

مشهد المقدسة.. بدء إحتفالات عشرة الكرامة في الحرم الرضوي المطهر

الأربعاء 1 يونيو 2022 - 13:05 بتوقيت طهران
مشهد المقدسة.. بدء إحتفالات عشرة الكرامة في الحرم الرضوي المطهر

عشرة الكرامة، هي الأيام الأولى من شهر ذي القعدة، وتبدأ بذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة ـ عليها السلام ـ في اليوم الأول من الشهر، وتنتهي بولادة أخيها الإمام علي بن موسى الرضا ـ عليه السلام ـ في الحادي عشر منه.

وأعلن رئيس المؤسسة العلمية والثقافية في العتبة الرضوية المقدسة "الدكتور عبد الحميد طالبي" عن إقامة أكثر من 120 برنامجاً محورياً خلال فعاليات عشرة الكرامة، وقال: ستقام هذه البرامج بإدارة المؤسسة العلمية والثقافية في العتبة الرضوية وبالتعاون مع إدارة التبليغ الديني في الحرم الرضوي المطهر ومؤسسة الكرامة الرضوية ومؤسسة استثمار الموقوفات، وستكون على ثلاثة مستويات: المستوى المحلي على صعيد مدينة مشهد المقدسة، والوطني على صعيد إيران، والعالمي، كما ستشمل أبعاداً ثقافية واجتماعية واقتصادية وعلمية مختلفة.


 
وأوضح طالبي أن أحد البرامج المحورية هو تقديم الخدمات لذوي الدخل المحدود والمحرومين، مشيراً إلى أن العتبة تعمل على إعادة إعمار 80 منزلاً للمحرومين بالتعاون مع المجموعات الجهادية والجمعيات الخيرية، وإعداد موائد طعام الكرامة الرضوية، والتبرع بتجهيز بيوت المتزوجين حديثا للمتزوجين الشباب ذوي الدخل المحدود، وغير ذلك الكثير من الأنشطة الخيرية.
 
وأضاف طالبي انه ضمن البرامج المخطط لها على الساحة الدولية، هناك دورات تدريبية افتراضية حول سيرة ونمط حياة الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ باللغات العربية والأردية والأذرية والإنجليزية، وسلسلة من الندوات والجلسات حول الثقافة والتراث الرضوي بالتعاون مع جامعة الأزهر، ودورة تدريبية لمعلمي القرآن للأطفال واليافعين لمعلمي اللغات العربية والإنجليزية والأردية والأذرية والفرنسية بالتعاون مع مركز القرآن، بالإضافة إلى تنسيق أسابيع الثقافة الرضوية في بلدان مختلفة.
 
وكشف طالبي عن أنه تم التخطيط والإعداد لأكثر من 20 مشروعاً علمياً وثقافياً وخدمياً سينطلق في هذه الأيام، بما في ذلك افتتاح المكتبة الرضوية في مدينة قم المقدسة، وافتتاح مكتبة الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ ومجمع مدينة مِيبُد الثقافي، وافتتاح مكتبة الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ المتنقلة في مدينة سرخس، وغيرها من البرامج الاخرى.
 
ولفت إلى أن عشرة الكرامة هذا العام تتزامن مع 3 يونيو الذكرى السنوية لرحيل الإمام الخميني ـ رضوان الله عليه ـ وبالتالي فإن برامج هذه الأيام ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة، إذ سيتم الاستفادة من قدرة المنظمات الشعبية في تنظيم الاحتفالات، والتركيز الموضوعي على الكشف عن المشاريع وافتتاحها، وتسليط الضوء على دور مدرسة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ وسيرة الإمام الخميني ـ رضوان الله عليه ـ في الحضارة الإسلامية.
 
واعتبر رئيس المؤسسة العلمية والثقافية أن جهاد التبيين والتنوير من المواضيع الأخرى ذات الاهتمام في برامج هذا العام، مؤكداً على أن الجميع سوف يساهم في إيلاء المزيد من الاهتمام للخدمات التي تقدمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإلى التضحيات التي قدمها الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته.
 
وأشار طالبي إلى حدث خاص آخر ستشهده عشرة الكرامة هذا العام، إذ سيختص كل يوم من هذه الأيام باسم مجموعة خاصة من الناس وستكون فرصة لتكريمهم،  مؤكدا انه في اليوم الأول الذي يتزامن مع ولادة السيدة المعصومة ـ عليها السلام ـ هو يوم البنت وسيكرس لتكريم مكانة الفتيات. وكذلك الأيام الأخرى ستكون لتكريم الأمهات والآباء، والأطفال وطلاب المدارس، والشباب وطلاب الجامعات، والزوار والزيارة على المستوى الدولي، والقادة وأسر الشهداء والمضحين، وذوي الاحتياجات الخاصة، والعمال، والمنتجين، والمنظمات الشعبية وأساتذة الجامعات والمعلمين والعلماء.

المصدر: الموقع الاعلامي للعتبة الرضوية

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم