البث المباشر

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصادات دول التعاون الخليجي 5.9% في 2022

الأربعاء 25 مايو 2022 - 11:34 بتوقيت طهران
البنك الدولي يتوقع نمو اقتصادات دول التعاون الخليجي 5.9% في 2022

توقع البنك الدولي نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.9 في المئة بشكل عام خلال عام 2022، مع احتمال استمرار هذا التعافي على المدى المتوسط، مدفوعاً بالقطاعات النفطية وغير النفطية.

وقال البنك، في تقرير المستجدات الاقتصادية لدول المنطقة صدر مساء الإثنين، أن اقتصادات دول الخليج الفارسي نجحت في التعافي بقوة من جائحة كورونا عام 2021 وأوائل 2022.

واوضح أن هذا التعافي يرجع إلى نجاح حملات التطعيم واسعة النطاق في جميع أنحاء دول المجلس الست، وتخفيف القيود التي فرضتها الجائحة، والتطورات التي طرأت على سوق المنتجات الهيدروكربونية.

وجاء في التقرير إنه نتيجة لذلك فقد حدث تقلص ملحوظ في حالات العجز في المالية العامة لدول المجلس، حيث وصل الرصيد الخارجي إلى مستويات ما قبل الجائحة في عام 2021، في ضوء الزيادة في أسعار الطاقة وأيضاً في إيرادات التصـــدير.

وذكر التقرير أن دول المجلس قد تستفيد أيضاً من التغيرات التي أحدثتها الحرب في أوكرانيا في أسواق الطاقة. ولفت إلى أن بلدان الخليج الفارسي العربية «تشهد فوائض قوية في أرصدة ماليتها العامة وأرصدتها الخارجية يمكن أن تساعدها في تعزيز ثقة المستهلكين وتشجيعهم على الاستثمار».

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة