البث المباشر

فرنسا تتهم الناتو باستفزاز بوتين في أوكرانيا

الخميس 19 مايو 2022 - 19:39 بتوقيت طهران
فرنسا تتهم الناتو باستفزاز بوتين في أوكرانيا

ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن موقف الفرنسيين من الأزمة الأوكرانية يختلف اختلافاً كبيراً عن بلدان شمال وشرق أوروبا، وقالت ان فرنسا تعتبر العملية الروسية الخاصة في اوكرانيا كانت نتيجة استفزازات الناتو.

فوفقًا للصحيفة، يعتقد الفرنسيون في الواقع، أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا كانت نتيجة استفزازات الناتو، ويقول نص المقال ان حلف شمال الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة استفز الرئيس بوتين فضلاً عن "الاذلال" الذي عانت منه موسكو منذ التسعينيات.

واستشهدت الصحيفة بتصريح لوزير الخارجية الفرنسي السابق هوبرت فيدرين، الذي يعتبر الحلفاء الغربيين "المتغطرسين والمتعجرفين" مسؤولين عما يحدث في أوكرانيا اليوم.

وبحسب رئيسة الأكاديمية الفرنسية، هيلين كارير دي إنكوس، تطور الوضع الحالي نتيجة "الإذلال الذي تعرض له الروس، لأنه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، لم يساعد أحد البلاد في التغلب على مشاكلها الخطيرة".

وبحسب كاتب المقال، يعتقد الكثيرون من الفرنسيين أن الولايات المتحدة، بمساعدة المملكة المتحدة، تدفع بأوروبا إلى مواجهة خطيرة مع روسيا. كما هناك رأي عام في فرنسا مفاده أنه يجب أن يُعرض على بوتين "طريقة جيدة للخروج من الوضع الحالي، بما في ذلك تنازلات من طرف كييف".

يذكر أنه في وقت سابق ورد أن فرنسا حثت على "إغلاق الأبواب أمام توسع الناتو".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة