البث المباشر

المبعوث الأممي في اليمن يؤكد رغبة الاطراف لتمديد الهدنة

الأربعاء 18 مايو 2022 - 11:43 بتوقيت طهران
المبعوث الأممي في اليمن يؤكد رغبة الاطراف لتمديد الهدنة

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، أنّ مباحثات تمديد الهدنة مستمرة، وهناك تفهم واضح من الأطراف اليمنية حول فوائدها على اليمنيين، مشيراً إلى التواصل مع الأطراف لمناقشة فتح الطرق المعلقة في محافظة تعز.

وقال غروندبرغ، في مؤتمر صحافي عبر الفيديو عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، إنّ "مباحثات تمديد الهدنة مستمرة، موضحاً أنها قابلة للتمديد في حال اتفاق الأطراف، مؤكداً رغبتهم في ذلك".

واستقبل مطار صنعاء الدولي في اليمن، أمس الاثنين، أول رحلة تجارية منذ بدء الهدنة التي لم يتبقَّ من أيامها سوى 14 يوماً. ورحَّب البعوث الأممي، بانطلاق الرحلة التجارية منذ حوالى 6 سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة، مشدداً على بذل جهوداً مكثّفة لدعم الأطراف في "الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة".

وكان غروندبرغ دعا، منذ أيام، في ختام زيارته التي استمرت يومين إلى عدن إلى "الالتزام بتنفيذ كافة بنود الهدنة الأممية السارية في اليمن لمدة شهرين"، مشدداً على أنه "على الأطراف المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين، وتيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع".

وفي الـ7 من أيار/ مايو، قال عضو المكتب السياسي في حركة "أنصار الله"، علي القحوم، إنّ "التحالف السعودي لم يلتزم الهدنة، واستمر في غاراته وخروقاته"، مؤكداً أنّ "السعودية ليست جادة، وتمارس المراوغة في الهدنة المعلنة"، لافتاً إلى أنّ "الأميركي الموجود في البحر الأحمر، هو من يقرر وليس السعودية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة