قريبا.. إقامة مؤتمر "إيران اسكوكواكس" الدولي

السبت 14 مايو 2022 - 22:19 بتوقيت طهران
قريبا.. إقامة مؤتمر "إيران اسكوكواكس" الدولي

تستضيف العاصمة طهران قريباً النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض "إيران إسكوكواكس" الدولي.

ويختص المؤتمر في تعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وشركاء الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، والدول المجاورة لإيران.

ويشكّل هذا المعرض فرصة مثالية لتنمية التعاون الاقتصادي بين إيران والدول الأعضاء في المنظمة والدول المجاورة لإيران، ويسلّط الضوء على توسيع آفاق التعاون في مجالات الصناعة والمعادن والتجارة والزراعة والخدمات النفطية، والغاز والبتروكيماويات والطاقة، علاوةً على الذكاء الاصطناعي والعلوم المعرفية، والسايبرية، والمعلوماتية والديجيتال.

وينعقد المعرض، من 12 إلى 15 تموز/يوليو من العام الجاري في العاصمة طهران، في مركز مؤتمرات القمم ومركز المعارض الدولي.

وتتمحور أهداف إيران في الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون وعقد المعرض المذكور فيما سلف حول المحاور التالية: الحفاظ على سوق استهلاكي كبير ومستدام للصادرات النفطية وغير النفطية وتوسيع آفاقه، تلبية بعض الاحتياجات التكنولوجية للبلاد والمواد الخام والأدوات الوسيطة المطلوبة من خلال الصناعات، الاستفادة من الإمكانيات والقدرات الاقتصادية للصين، تعزيز التجارة البحرية، التوصل إلى اتفاق بشأن الامتيازات والإعفاءات الجمركية، وتعزيز التجارة مع دول شرق آسيا.

كما تشمل الأهداف: الاستفادة من فرص نادي الطاقة بين دول منظمة شنغهاي للتعاون، رفع قدرة إيران في مجال الترانزيت والنقل، اجتذاب أكبر قدر من المنفعة في مبادرة الحزام والطريق (المشروع الصيني لتعزيز الاقتصاد في قارة آسيا)، تسهيل التعاون في مجال عقاقير محددة وأنشطة قائمة على المعرفة، استقطاب الاستثمار الأجنبي، وخلق فرص لجذب الموارد في اتحاد بنوك "SCO".

بالإضافة إلى ذلك، هناك مبادرة لتأسيس إيران بنكاً دولياً مشتركاً مع دول منظمة شنغهاي للتعاون والدول المجاورة لإيران (مجموعة 18+ 8)، وتشكيل منطقة تجارة حرة مع الدول الأعضاء في المنظمة والدول المجاورة لإيران، وإنشاء منظمة تنمية التجارة الدولية بين دول مجموعة (18+ 8).

وتدور المواضيع المقترحة لمؤتمر "إيران اسكوكواكس"، الذي ستشارك فيه 26 دولة عضو في منظمة شنغهاي للتعاون، في فلك المحاور التالية:

-الآفاق الواعدة لتنمية تعاون الدول الأعضاء

-التعاون والاستثمار المشترك في تطوير مشاريع النفط والطاقة

-تحديات واستراتيجيات تطوير التعاون الاقتصادي المشترك

-التعاون التكنولوجي والصناعي في مختلف المجالات

والجدير بالذكر أنّ الموقع الرسمي لهذه الظاهرة الاقتصادية (https://iranscocoex.com) يشير إلى أنّ جماهير هذا الحدث الاقتصادي البارز يشكّلون نصف سكان الارض نظراً إلى عدد الدول المشاركة فيه.

ويشارك في المؤتمر الاقتصادي الدولي، أكثر من 350 شركة إيرانية، وأكثر من 250 شركة من منظمة شنغهاي للتعاون، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 3000 زائر أجنبي من المسؤولين والمستثمرين ووفود الأعمال من 12 دولة، وأكثر من 20000 متخصص إيراني وأجنبي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم