البث المباشر

تسجيل 5 آلاف حالة اختناق بسبب العواصف الترابية في العراق

الخميس 5 مايو 2022 - 16:52 بتوقيت طهران
تسجيل 5 آلاف حالة اختناق بسبب العواصف الترابية في العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، تسجيل أكثر من 5 الاف حالة اختناق بسبب العواصف الترابية التي شهدتها البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان صحفي، إن "جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية وأقسام الطوارئ مستنفرة، وتم تسجيل الكثير من حالات الاختناق جراء العاصفة الترابية التي ضربت محافظات البلاد".

وأضاف، أن "محافظة بغداد سجلت أكثر من 2000 حالة اختناق ووفاة واحدة".

وأشار إلى أن "هذه الاحصائية ليست نهائية، ومجموع حالات الاختناق التي حصلت في بغداد وباقي المحافظات هي أكثر من 5 آلاف حالة".

وتابع، أن "أكثر الحالات هي متوسطة إلى بسيطة وغادر أغلبهم بعد تلقي العلاج، وأن أكثر الحالات المصابة تعاني من أمراض مزمنة كالربو، إضافة إلى كبار السن الذين لديهم مشاكل صحية".

وقد غطى الغبار ست محافظات عراقية منذ ليل الأربعاء، بينها العاصمة بغداد، ومحافظات والأنبار وكركوك والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة وصلاح الدين، في الوسط والجنوب، التي استيقظ سكانها على طبقات سميكة من الغبار البرتقالي تغطّي منازلهم.

وسجلت محافظة الأنبار الواقعة في غرب العراق والحدودية مع سوريا، نحو 700 حالة اختناق، كما نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير إعلام صحة المحافظة أنس قيس.

أما النجف، فقد سجلت "أكثر من 100 حالة اختناق نتيجة العاصفة الترابية"، كما أعلنت دائرة الصحة في المحافظة الواقعة في جنوب العراق، فضلا عن 332 حالة في صلاح الدين الواقعة في وسط العراق، و100 حالة في الديوانية في الجنوب.

ودعت السلطات الصحية في محافظتي الأنبار وكركوك في الشمال السكان إلى عدم الخروج من منازلهم.

ويتوقع أن تنحسر العاصفة الترابية تدريجيا خلال اليوم الخميس، بحسب مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية العراقية عامر الجابري، مرجحا استمرار هبوب العواصف الترابية خلال شهر مايو.  

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة