البث المباشر

شمخاني: سنرد بسرعة وحزم على أي خطوة تضر بأمن إيران

الخميس 28 إبريل 2022 - 07:46 بتوقيت طهران
شمخاني: سنرد بسرعة وحزم على أي خطوة تضر بأمن إيران

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني أن إيران سترد بسرعة وحزم على أي خطوة تهدف إلى الإضرار بأمنها وأمن المنطقة.

وأشار شمخاني خلال استقباله رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الاربعاء، إلى الأواصر الثقافية والسياسية والأمنية الراسخة بين إيران والعراق، وقال، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الاستقرار السياسي والأمن الدائم في العراق ضرورة وطنية وإقليمية وهي على استعداد كما في الماضي لتوظيف جميع طاقاتها لتحقيق مطالب وإرادة الشعب العراقي.

واعتبر شمخاني الدستور العراقي والإجراءات القانونية بأنها أساس جيد للتغلب على التحديات السياسية في هذا البلد، وأضاف: يمكن استخدام الثروات الوطنية العراقية للتنمية الشاملة للبلاد عندما يتم استخراجها وتصديرها فقط تحت إدارة و إشراف الحكومة المركزية.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، في الإشارة إلى بعض الإجراءات غير المقبولة التي اتخذت من داخل العراق ضد مصالح إيران: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن خلال تبني نهج التصدي الواعي للتهديدات، وضمن رصد التحركات التدخلية للكيان الصهيوني وأميركا والتيارات المرتبطة بها، سترد بسرعة وحزم على أي عمل يهدف إلى الإضرار بأمن إيران والمنطقة.

وقال شمخاني، إن عودة العراق إلى مكانته الحقيقية في العالم الإسلامي والعالم العربي لها دور حاسم في إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، وقال، إن التعاون الشامل لخلق عراق قوي وغني ومتطور ومستقر في جوار إيران، تشكل سياسة دائمة وغير قابلة للتغيير بالنسبة للجمهورية الإسلامية.

وأكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي أن الشركات الإيرانية مستعدة لتعزيز عملية التعاون بين البلدين في هذا المجال أكثر من ذي قبل من خلال المشاركة في المشاريع الاقتصادية والفنية العراقية.

*الحلبوسي: البرلمان العراقي يعد مشروعاً لتجريم التعاون والعلاقات مع "إسرائيل"

بدوره أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في هذا اللقاء، على الصداقة الدائمة بين البلدين، وشدد على تعزيز العلاقات بين طهران وبغداد أكثر فأكثر.

وفي إشارة إلى نهج العراق حكومةً وشعباً المعادي لـ"إسرائيل"، أشار الحلبوسي إلى أن البرلمان العراقي يعد مشروع قانون لتجريم التعاون والعلاقات مع "إسرائيل"، من أجل منع أي تحرك محتمل في هذا المسار.

ووصف رئيس مجلس النواب العراقي الحوار المستمر والتعاون المشترك بين المجموعات الدينية والعرقية الرئيسية في العراق بأنه شرط لتشكيل حكومة فاعلة وقوية في هذا البلد، مؤكداً أن ايران وفي ضوء نفوذها المعنوي في أوساط بعض المجموعات الدينية والسياسية في العراق بإمكانها أن تلعب دوراً مهماً في إيجاد التلاحم السياسي في هذا البلد.

وشدد على ضرورة تطوير التعاون الشامل بين البلدين، لا سيما استمرار تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، معرباً عن أمله بحل هذه المشكلة في القريب العاجل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة