البث المباشر

الرئيس الإيراني : طهران تريد عراقا قويا وعزيزا وموحدا

الخميس 14 إبريل 2022 - 18:03 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني : طهران تريد عراقا قويا وعزيزا وموحدا

أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تريد عراقا قويا وعزيزا وموحدا، معربا عن أمله بحدوث انفراج سياسي إنطلاقا من إرادة ومصالح الشعب العراقي وذلك من خلال تعاون كل الاطراف السياسية الرئيسية في العراق.

وتطرق السيد رئيسي خلال لقاء مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى المشتركات الدينية والتاريخية والثقافية بين الشعبين الإيراني والعراقي، وقال العلاقات بين البلدين أوسع من أنها علاقات جوار متعارفة مشددا على ان ايران عازمة على الإرتقاء بهذه العلاقات الأخوية الى أعلى مستوى.

وأضاف رئيسي إن أمن ومصالح طهران وبغداد مرتبطان ببعضهما، ولن يستطيع الأعداء مطلقا المساس بهذه العلاقات.

وشدد رئيسي على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكدت ودعمت دائما وحدة العراق وسلامة أراضيه ووحدة شعبه بجميع القوميات والأديان، والتي تمثل الأرضية للحفاظ على إستقرار العراق.

وتابع رئيسي قائلا أن إيران تنتظر من جيرانها، وخاصة العراق، عدم السماح لأي وجود يخل بأمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية أو في مناطق إقليم كردستان، موضحا ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أثبتت عمليا مواقفها الأخوية تجاه الجيران في حال الشدة وليس فقط في حال الرخاء، وبالتالي ننتظر من الدول الجارة ان تكون متيقظة تجاه مؤامرات الأعداء.

وذكّر رئيسي برسالة من مسؤول بارز في إقليم كوردستان العراق اشار فيها أنه لولا الحاج قاسم سليماني لما بقي إقليم كوردستان، وعقب على ذلك بالقول ان من المؤسف ان الاقليم وقع في الغفلة، إلا ان ايران ترصد تحركات الكيان الصهيوني بدقة وان التعاون مع هذا الكيان لايمكن اخفائه، ولن نسمح للصهاينة بتهديد أمن المنطقة عن طريق أي بلد ومن بينها العراق.

ومن جهة اخرى دعا رئيسي الى الإسراع في تنفيذ خط سكة حديد شلمجة - بصرة، وتسهيل حركة عبور وتردد الزوار الإيرانيين، معتبرا ان ذلك يصب في الصالح الاقتصادي والاجتماعي للشعبين.

بدوره أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اهتمام بلاده بتعزيز مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية والإقليمية والدولية، وقال ان العراق ليس جارا لايران فحسب بل هو حليف وصديق للجمهورية الاسلامية.

واضاف ان العراق لن يكون أبدا منطلقا للعمل ضد أمن إيران، مؤكدا استعداد العراق لتعاون واسع النطاق، بما في ذلك في المجال الأمني، لمنع أي تهديد لمصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة