البث المباشر

تفاصيل نظام سحب قرعة كأس العالم مونديال "قطر 2022"

الخميس 31 مارس 2022 - 07:55 بتوقيت طهران
تفاصيل نظام سحب قرعة كأس العالم مونديال "قطر  2022"

ينتظر عشاق كرة القدم في جميع أنحاء المعمورة بفارغ الصبر، حفل سحب قرعة نهائيات النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم 2022، يوم غد الجمعة، في مركز المؤتمرات بالعاصمة القطرية الدوحة.

وانتهت تصفيات كأس العالم 2022 في أغلب القارات، ولم يتبق إلا 3 مقاعد فقط شاغرة في البطولة سيتم تحديد أصحابها في يونيو القادم.

أشار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا إلى أن سحب القرعة سيتم خلال حفل بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات مطلع أبريل/نيسان المقبل، حيث سيُحدد موقع 29 منتخبا من أصل 32 ضمن مجموعات البطولة.
وذكر الفيفا أن "إجراءات سحب القرعة، التي صادقت عليها لجنة تنظيم المنافسات، تشير إلى توزيع 28 منتخبا متأهلا، وفقا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (من 1 إلى 4) بناء على التصنيف العالمي للمنتخبات الذي سيصدر في 31 مارس/آذار الجاري، وذلك بعد انتهاء التصفيات المؤهلة للبطولة".

وأضاف "سيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف "إيه 1″ (A1) بصفته ممثلا للدولة المستضيفة، وسينضم إليه أفضل 7 فرق متأهلة وفقا للتصنيف العالمي".

وسيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2022 إلى 4 مستويات، وذلك بحسب ترتيب كل منتخب في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لشهر مارس، الذي يصدر اليوم الخميس.

وستتواجد في كل مستوى 8 منتخبات، وتبدأ عملية سحب الكرات من المستوى الأول حتى اكتمال رؤوس المجموعات، ثم يتم عمل الأمر ذاته للمستويات الأخرى على التوالي حتى اكتمال المجموعات.

وتابع الفيفا أن "المنتخبات التي تأهلت رسميا للمشاركة في كأس العالم 2022، والتي تحتل المراكز من الثامن إلى الـ15 في التصنيف الشهري، سيتم وضعها في الوعاء رقم اثنين، والفرق التي تحتل المراكز من 16 إلى 23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 إلى 28، إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين الحاسمتين (آسيا – أميركا الجنوبية/ الكونكاكاف – أوقيانوسيا)، إضافة إلى المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي للمشاركة في كأس العالم 2022".

قائمة المنتخبات المتأهلة لمونديال قطر 2022:

يشارك منتخب قطر في نهائيات كأس العالم 2022 من دون خوض التصفيات، كون البطولة تقام على أرضه، بينما ضمنت منتخبات أخرى التأهل لنهائيات مونديال 2022 بعدما نجحت في حجز مقاعدها عن طريق التصفيات الخاصة بكل قارة.

تأهلت 12 منتخبا أوروبيا رسميا لكأس العالم وهي: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنجلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال وبولندا.

وصعدت أربعة منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية إلى البطولة، وهي: البرازيل، الأرجنتين، الإكوادور وأوروجواي.

كما بلغت أربعة منتخبات من قارة آسيا إلى نهائيات العرس الكروي وهي: إيران، كوريا الجنوبية، السعودية واليابان، هذا وقد استبعد الفيفا روسيا من كأس العالم على خلفية الحرب على أوكرانيا.

أما عن أفريقيا، فسيشارك 5 منتخبات في كأس العالم 2022، وهي: السنغال، غانا، تونس، المغرب والكاميرون.

كما حجز منتخب كندا المقعد الأول في مونديال 2022 من بين منتخبات أمريكا الشمالية.

ومن المقرر أن تبدأ عملية سحب القرعة في تمام الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي لقطر، الخامسة مساء بتوقيت غرينتش.

وتستضيف قطر لأول مرة في تاريخها وتاريخ الشرق الأوسط نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، ولأول مرة ستقام البطولة في فصل الشتاء، خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022.

وستقام المباراة الافتتاحية لمونديال قطر يوم 21 نوفمبر 2022، على استاد البيت، وستنطلق في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت مكة المكرمة، على أن تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2022، على استاد لوسيل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة