البث المباشر

مقتل سوداني خلال تظاهرة مناهضة للانقلاب

الثلاثاء 22 مارس 2022 - 10:06 بتوقيت طهران
مقتل سوداني خلال تظاهرة مناهضة للانقلاب

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أنّ فتىً يبلغ من العمر 17 عاماً قتل الإثنين في أمّ درمان برصاص قوات الأمن خلال تفريقها تظاهرة مناهضة للانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتّاح البرهان على شركائه المدنيين في الحكم.

وبذلك يرتفع إلى 89 عدد القتلى الذين سقطوا خلال ما يقرب من خمسة أشهر من قمع التظاهرات المناهضة للانقلاب في هذا البلد الكبير الواقع في شرق أفريقيا، وفقاً للمصدر نفسه.

وقالت اللجنة في بيان "ارتقت بأمّ درمان روح الشهيد بابكر الرشيد، 17 سنة، إثر إصابته من مسافة قريبة برصاصة حيّة في الصدر أطلقتها قوات السلطة الانقلابية".

وخلال التظاهرات الاحتجاجية التي جرت الإثنين في الخرطوم وضواحيها، أطلقت قوات الأمن، بحسب شهود عيان، قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين يطالبون بعودة الحكم المدني إلى البلاد.

وتوجّه الفريق أول عبد الفتّاح البرهان إلى السعودية الإثنين لإجراء محادثات بعد زيارة قام بها في وقت سابق من آذار/مارس الجاري إلى الإمارات العربية المتحدة.

والإثنين أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على وحدة خاصة من الشرطة السودانية متهمة بارتكاب "انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان" خلال قمع التظاهرات.

وأكّدت واشنطن أنّ قوات الاحتياطي المركزي وهي وحدة شرطة عسكرية، كانت في طليعة حملة القمع العنيفة لحركة احتجاجية في الخرطوم في كانون الثاني/يناير، حيث أطلقت الذخيرة الحيّة على المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين.

ويشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أن أطاح البرهان بشركائه المدنيين من الحكم في انقلاب عسكري نفّذه في تشرين الأول/أكتوبر وأثار إدانة دولية واسعة.

وأعاق الانقلاب العسكري العملية الانتقالية التي تم التفاوض عليها بين العسكريين والمدنيين والتي انتهت إلى تقاسم السلطة بين الطرفين في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير في نيسان/ابريل 2019 بعد انتفاضة شعبية ضد حكمه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة