البث المباشر

بحيرة هسل.. حسناء نائمة بين غابات شالوس

الإثنين 14 مارس 2022 - 07:24 بتوقيت طهران
بحيرة هسل.. حسناء نائمة بين غابات شالوس

على بعد 10 كيلومترات عن مدينة شالوس بمحافظة مازندران شمالي إيران، هناك بحيرة احتضنتها أشجار غابات شالوس الشاهقة والخضراء، بحيرة تتميز بألوانها التي تتغير للوردية أو الحمراء حينا وتصبح الخضراء حينا آخر.

تسمى البحيرة التي هي نائمة لا تتحرك تشبه مياه المستنقعات من حيث سكونها وعدم حركتها ببحيرة هسل وتدعى ببحيرة كنيشال ، ومشل ، ومهاز شال ، وكنو شال... تقع بالقرب من قرية طلا جو.

تحيط البحيرة أشجار ممرز والبلوط والإنجيلي، وتغطي سطحها طحالب عرضها نصف سنتي متر. لا يغذي البحيرة أي نهر أو جارية بل ينبع الماء من باطنها. طحالب البحيرة تبدو من البعيد خضراء وكلما تقترب منها يبدو لونها وردية وإذا تنظرها تحت ضوء الشمس تبدو حمراء.

كانت البحيرة مسكنا للعديد من الحيوانات إلا أنها اليوم وبعد تعرض نظام البحيرة البيئي للتحول والتغيير لا تجد هذه الحيوانات لعل السبب يرجع الى مجيء الزوار وخرق البيئة والأجواء الطبيعية هناك. تعيش هناك الضفادع والسلاحف والعلقيات ، لا تعيش الأسماك مياهها ، وكانت تشرب مياهها الفهود والنمور المرقطة.

يتوجه العديد من هواة الطبيعة والسياح الى هذه المنطقة لزيارة البحيرة التي تأسر القلوب والعيون مشاهدها البديعة الرائعة الملونة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم