البث المباشر

موسكو تتهم واشنطن بدعم وتطوير اسلحة بيولوجية في اوكرانيا

الأربعاء 9 مارس 2022 - 18:39 بتوقيت طهران
موسكو تتهم واشنطن بدعم وتطوير اسلحة بيولوجية في اوكرانيا

اتهمت روسيا اليوم الأربعاء الولايات المتحدة بدعم وتمويل تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وحملت وزارة الخارجية الروسية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالمسؤولية عما يجري في أوكرانيا.

وجاء ذلك في وقت قال فيه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه سيعقد غدا الخميس مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة أنطالية التركية،

من ناحية تجري اليوم عمليات لإجلاء المدنيين من العاصمة كييف، بالإضافة إلى مدن خاركيف (شرق) وتشرنيهيف (شمال) وسومي (شرق) وماريوبول (جنوب) فضلا عن انرهودار (جنوب)، عقب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا على عدد من الممرات الإنسانية الآمنة في شرق وجنوب وشمال البلاد.

من ناحية أخرى، قلل وزير خارجية أوكرانيا دميترو كولبيا من النتائج المرتقبة من اجتماعه غدا بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

وطلبت وزارة الخارجية الروسية اليوم من الإدارة الأميركية أن تفسر للعالم سبب دعمها لما تصفه بأنه برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا، يشمل مسببات لأمراض فتاكة بما في ذلك الطاعون والجمرة الخبيثة.

ودعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي واشنطن إلى الشفافية بشأن هذا الأمر، الذي نفته كييف ووصفه متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بأنه سخيف.

ميدانيا أبدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) رفضها لاقتراح بولندا بنقل طائراتها المقاتلة من طراز "ميغ-29" (MiG-29) إلى ألمانيا لتكون تحت تصرف الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا.

وقال البنتاغون إن قرار تسليم مقاتلات بولندية لأوكرانيا يخص حكومة وارسو، في حين أعلنت القيادة الأميركية العسكرية في أوروبا إرسال بطاريتي صواريخ أرض-جو "باتريوت" (Patriot) إلى بولندا لأغراض دفاعية.

وفي بريطانيا، أعلن وزير النقل غرانت شابس أن دخول أي طائرة روسية المجال الجوي للمملكة المتحدة سيعد جريمة جنائية، وأنه يمكن للحكومة البريطانية احتجاز أي طائرة روسية تدخل مجالها الجوي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة