البث المباشر

اختتام للمؤتمر الدولي الثاني للغة العربية والتفاعل الحضاري

الخميس 3 مارس 2022 - 21:45 بتوقيت طهران
اختتام للمؤتمر الدولي الثاني للغة العربية والتفاعل الحضاري

أُقيمَ الحفل الختامي للمؤتمر الدولي الثاني للغة العربية والتفاعل الحضاري الموسوم بـ (الدراسات المقارنة بين اللغة والأدب) مساء الأربعاء في صالة الشهيد مطهري لمجمع الفارابي بجامعة طهران.

وإليكم نص الحفل الختامي:

السادة الأفاضل و السيدات الفضليات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد عقدت اختتامية المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية والتفاعل الحضاري الموسوم بـ (الدراسات المقارنة بين اللغة والأدب) في التاريخ 2022/03/2 مساء في صالة الشهيد مطهري لمجمع الفارابي بجامعة طهران مع حضور الأستاذ الدكتور حميد زارع رئيس مجمع الفارابي المحترم، و الأستاذ الدكتور سليم الجصاني رئيس المؤتمر المحترم، والأستاذ الدكتور ناصر قاسمي الأمين العلمي للمؤتمر المحترم، والأستاذ الدكتور سعيدرضا منتظري المدير التنفيذي للمؤتمر المحترم، و بعض أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية وآدابها بالمجمع و بعض أساتذة جامعات أخري.

وفي ضوء ما ورد في البحوث من توصيات ومقترحات وما ورد من الحضور من التوصيات والمقترحات، فقد خرجت اللجنة العلمية بالتوصيات التالية :

- يدعم المؤتمر الرؤي التجديدية الهادفة في تعزيز العلاقات اللغوية و الأدبية بين العربية و سائر اللغات.

- يدعو المؤتمر أقسام اللغة العربية في كافة الجامعات إلي الاهتمام بدراسات مقارنة بين اللغة والأدب.

- يدعو المؤتمر إلي توحيد الجهود و تنسيقها بين أقسام اللغة العربية وآدابها وأقسام أخري من اللغات.

- قررت الأمانة العامة بإقامة النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي للغة العربية والتفاعل الحضاري برحاب جامعة الكوفة في السنة القادمة، فسوف يعلن الموضوع والمحاور والمواعيد لاحقا.

- تقدم شهادات مشاركة وحضور بين المشاركين و الحاضرين خلال أسبوعين قادمين.

- ستطبع كل البحوث والمشاركات العلمية التي تم التحكيم عليها سواء قدمت في الجلسات البحثية أم لا، في مجموعة كتب وقائع المؤتمر الدولي الثاني الذي حصل علي رقم الإيداع الدولي من إيران والعراق.

وفي الختام أود أن أهنئكم جميعاً على نجاح هذا المؤتمر، وأن هذا المؤتمر لقد حقق الكثير من الانجازات، و أؤكد لكم أيها السادة والسيدات بأن التاريخ سيكتب عن ما أنجزتموه في هذه المدة من عمل رائع.

كما أود في هذا المجال أن أثمن الجهود التي قام بها المعنيون في مجمع الفارابي بجامعة طهران وجامعة الكوفة لتحضير هذا المؤتمر ، وما قاموا به من جهود كبيرة لعقد العديد من الجلسات البحثية لاستعراض وجهات النظر وتقريبها حول الدراسات المقارنة بين اللغة والأدب، فاسمحوا لي أن أتقدم نيابة عن المؤتمر وباسمكم جميعاً بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاز هذا الصرح العظيم. و آخر دعوانا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِين.

الأمين العلمي للمؤتمر
أ.م.د. ناصر قاسمي

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة