البث المباشر

عبد اللهيان لنظيره الروسي: ضمان سلامة المواطنين الإيرانيين في أوكرانيا له أولوية

الجمعة 25 فبراير 2022 - 21:16 بتوقيت طهران
عبد اللهيان لنظيره الروسي: ضمان سلامة المواطنين الإيرانيين في أوكرانيا له أولوية

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في محادثة هاتفية مع نظيره الروسي، إننا نحاول إعادة المواطنين الإيرانيين إلى البلاد عبر الدول المجاورة لأوكرانيا، موضحاً أن ضمان أمن وسلامة المواطنين الإيرانيين الذين يعيشون في أوكرانيا هو أولويتنا الجادة.

وأجرى وزير الخارجية عبد اللهيان محادثة هاتفية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف مساء الجمعة.

وأشار عبد اللهيان الى محادثات فيينا لرفع الحظر عن ايران ومراجعة آخر تطورات المفاوضات، وقال، إن طهران لن تتخلى عن خطوطها الحمراء في المفاوضات.

وفي إشارة إلى التطورات في أوكرانيا ووجود المواطنين الإيرانيين في هذا البلد، أعرب عبد اللهيان عن أمله في حل الأزمة بالوسائل السياسية، وقال : نحاول إعادة المواطنين الإيرانيين إلى البلاد عبر الدول المجاورة لأوكرانيا.

وأكد وزير الخارجية الايراني أن ضمان أمن وسلامة المواطنين الإيرانيين الذين يعيشون في أوكرانيا هو أولويتنا الجادة ونتوقع توفير الظروف الملائمة لخروجهم الآمن.

وفي جزء آخر من المكالمة الهاتفية، أشار عبد اللهيان إلى الأزمة اليمنية وقال: أكدنا للأمين العام للأمم المتحدة في ميونيخ أن دور الأمين العام في حل الأزمة السياسية في اليمن مهم.

وفي إشارة إلى صدور مشروع قرار في مجلس الأمن ضد حركة أنصار الله والتصرف الخاطئ المتمثل في وصف الحركة بالإرهابية، قال عبد اللهيان، إن هذا الاجراء مدمر، مؤكدا ضرورة وقف هذا القرار، مضيفا أن اليمن ملك كل اليمنيين والحل في الحوار اليمني اليمني.

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي ضرورة تعاون روسيا وايران، وقال، إن روسيا دعمت على الدوام موقف إيران في محادثات فيينا، ولدينا تعاون جيد مع أصدقائنا الإيرانيين في فيينا وسنواصل القيام بذلك.

وفي تفسير لموقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، انتقد وزير الخارجية الروسي أيضاً نهج الدول الغربية وأكد أن روسيا تبذل جهوداً جادة لحماية أرواح مواطني الدول الأجنبية ومواطنيها، بما في ذلك إيران.

كما أوضح موقف موسكو من الأزمة اليمنية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة