البث المباشر

إدانات وعقوبات ودعوة للحوار.. ردود أفعال أوروبية على عملية روسيا

الخميس 24 فبراير 2022 - 14:03 بتوقيت طهران
إدانات وعقوبات ودعوة للحوار.. ردود أفعال أوروبية على عملية روسيا

بدأت ردود فعل وإدانات أوروبية واسعة، ضد روسيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في أوكرانيا.

وأعلن زعماء الاتحاد الأوروبي أنّهم سيناقشون، اليوم الخميس، اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا، ودعوها إلى وقف "عمليتها في دونباس بشكل فوري".

بدورها، نددت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بهجوم روسيا على أوكرانيا، وتعهّدا "بمحاسبة" موسكو.

وكتبا في تغريدة: "ندين هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا بشدة. في هذه الساعات العصيبة القاتمة، نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها وأطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر"، متعهدين "بمحاسبة الكرملين" بعدما باشرت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

وكانت الدول الأوروبية فرضت أول دفعة من العقوبات على روسيا، بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ الاتحاد الأوروبي ينوي فرض عقوبات على وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ورئيس الإدارة الرئاسية أنطون فاينو، وممثلة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ورئيس مجلس إدارة مصرف "فيب" إيغور شوفالوف.

وفي وقت لاحق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، في مؤتمر صحافي مع مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنّ "الاتحاد الأوروبي يدين بشدة هذا الهجوم البربري الذي سيؤدي إلى مقتل العديد من الضحايا الأبرياء".

وأضافت أنّ "بوتين يعيد الحرب إلى أوروبا، والاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا"، مشيرةً إلى أنّ الاتحاد "سيقدّم لاحقاً عقوبات واسعة لقادة الدول الأعضاء في اجتماع اليوم تستهدف الاقتصاد الروسي والتكنولوجيا، وسنضعف روسيا. وسنجمّد أصول روسيا المالية بالاتحاد".

من جهته، قال بوريل: "هذا الوقت من الأوقات الحالكة التي تعيشها أوروبا. الاتحاد الأوروبي سيرد على أفعال روسيا، وسيناقش المجلس الأوروبي تبني عقوبات أقوى لم نفرض مثلها من قبل، لأنّها مسألة حياة أو موت".

وتابع بوريل: "سنعمل على تقديم دعم عاجل لأوكرانيا في هذه الأوقات، ونحن ندعم إخراج بعثاتنا الأوروبية من أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي".

جونسون يترأس اجتماع أزمة
وأدان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، "الأحداث المروعة في أوكرانيا"، قائلاً إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "اختار إراقة الدماء والدمار بشنّ هذا الهجوم غير المبرر".

وغرّد في "تويتر" قائلاً: "سترد بريطانيا وحلفاؤنا بشكل حازم"، مضيفاً أنّه تحدّث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أنّ رئيس الوزراء البريطاني سيترأس اجتماع أزمة صباح اليوم لاتخاذ قرار "الرد" على "الهجمات المروعة" الروسية على أوكرانيا.

فرنسا تدعو روسيا إلى وقف العمليات العسكرية ضد أوكرانيا
ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون روسيا إلى وقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، معبراً عن إدانة بلاده للقرار الروسي ببدء "هجوم ضد الجارة أوكرانيا".

وكتب ماكرون في تغريدة في حسابه "تويتر" أنّ "فرنسا تدين بشدة قرار روسيا إشعال الحرب ضد أوكرانيا. روسيا يجب أن توقف عملياتها العسكرية".

وتابع: "فرنسا تتضامن مع أوكرانيا والأوكرانيين، وتعمل مع الحلفاء والشركاء لإنهاء الحرب".

ألمانيا: الحوار مع روسيا ممكن
من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت إنّ الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" متحدون بشأن الموقف من روسيا.

وأعلنت أنّ "فرص الحوار مع روسيا لا تزال قائمة... لم يفت الأوان"، وقالت: "بإمكان الحلفاء في الجناح الشرقي للناتو الاعتماد على دعمنا الكامل لهم، وخصوصاً في الوقت الحالي".

وناشدت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب قواته فوراً، داعيةً موسكو إلى الاستعداد "لعقوبات قاسية غير مسبوقة".

إيطاليا: نعمل مع "الناتو" على رد فوري بشأن العملية في دونباس
وانتقد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم، العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا لحماية دونباس، ووصفها بأنّها عمل "غير مبرر"، قائلاً إنّ أوروبا وحلف شمال الأطلسي يعملان على رد فوري.

ونقلت "فرانس برس" عن دراغي قوله: "الحكومة الإيطالية تدين هجوم روسيا على أوكراني. إنّه هجوم غير مبرر. إيطاليا قريبة من الشعب والمؤسسات الأوكرانية في هذه اللحظة المأساوية".

أعضاء "الناتو" سيلتقون لبحث الهجوم الروسي
أدان الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ "هجوم روسيا المتهور على أوكرانيا بشدة".

وفي تغريدة له في حسابه في "تويتر"، كتب ستولتنبرغ أنّ هذا "الهجوم يعرض أرواح عدد لا يحصى من المدنيين للخطر، وهو انتهاك خطر للقانون الدولي، وتهديد خطر للأمن الأوروبي الأطلسي".

وأضاف أنّ أعضاء الحلف سيلتقون لبحث "العدوان الروسي المتجدد"، مؤكداً أنّ "الناتو" سيقوم "بكل ما يلزم لحماية حلفائه".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، قائلاً إنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا "لا مفر منها".

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ "مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفرّ منها... إنها مسألة وقت"، مشيراً إلى أنّ "روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة