البث المباشر

إيران.. اختبارات سريرية لصنع لقاح مضاد لأوميكرون

الأربعاء 16 فبراير 2022 - 22:05 بتوقيت طهران
إيران.. اختبارات سريرية لصنع لقاح مضاد لأوميكرون

أعلن المدير التنفيذي لشركة "شفافارمد" بمجموعة "بركت" لصناعة الأدوية الإيرانية التابعة للجنة تنفيذ أوامر الإمام عن نجاح الاختبارات الحيوانية على لقاح مضاد للفيروس المتحور أوميكرون.

واشار حسن جليلي الى جهود الخبراء في الشركة لانتاج اللقاح المضاد لمتحور اوميكرون وقال: منذ الاعلان عن تفشي المتحور اوميكرون عقد فريقنا العلمي العديد من الاجتماعات وتبين منذ البداية بان هذا المتحور قادر على الهرب من المناعة الحاصلة من تلقي اللقاحات.  

واوضح انه تمت استشارة العلماء في البلاد وتم العمل منذ البداية على صنع اللقاح المضاد لهذا المتحور واضاف: انه تم اخبار اللقاح على عدة عشرات من الحيوانات وسيتم نشر النتائج لفترة 7 و 14 يوما.

وقال جليلي: ان النتائج تشير الى ان اللقاح قادر على مواجهة واجهاض اوميكرون، اي انه تم التطعيم على مرحلتين؛ الاولى التطعيم في اليوم الاول واليوم السابع والمرحلة الثانية التطعيم في اليوم الاول واليوم الرابع عشر.

واضاف: انه وفقا للنتائج الحاصلة فقد تم اجهاض الفيروس المتحور اوميكرون الا ان المضادات الناجمة من التلقيح كانت اكثر في المرحلة الثانية.

وتابع جليلي: قدمنا قبل 3 اسابيع بروتوكول الدراسات السريرية لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي وبعد دراسته خلال الايام القادمة سيرفع الى لجنة الاخلاق.

وتابع قائلا: ان شركتي "فايزر" و"موديرنا" اجرتا كذلك دراسات بشرية على اللقاح المضاد للمتحور اوميكرون ونحن اجرينا دراسة نجاحة على مستوى التطعيم الحيواني.

وقال جليلي: لقد قدمنا طلبا لاجراء دراسات بشرية على اللقاح المضاد للمتحور اوميكرون وننتظر حتى الحصول على نتائج هذه المرحلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة